الأسابيع المقبلة قد تشهد اختتام صفقة الطرادات الإسبانية لصالح البحرية السعودية

كورفيت Avante 2200 المتّفق تزويدها إلى المملكة العربية السعودية (Flickr)
كورفيت Avante 2200 المتّفق تزويدها إلى المملكة العربية السعودية (Flickr)

تسعى شركة بناء السفن الإسبانية “نافانتيا” (Navantia)، المملوكة من الدولة، إلى تحقيق سجلّ طلبات بقيمة 11 مليار يورو (14 مليار دولار أميركي) بحلول عام 2020، بما في ذلك طلب طال انتظاره لطرادات جديدة لصالح المملكة العربية السعودية.

ووفق ما نقل موقع “جينز” الإخباري في 28 آذار/مارس الجاري، جائ هذا الإعلان من رئيس مجموعة الصناعة الوطنية القابضة SEPI، بيلار بلاتيرو، التي أبلغت لجنة الاقتصاد والصناعة في مجلس الشيوخ في 20 آذار/مارس أن الخطط الجديدة من المقرر أن تشمل أيضاً سفن جديدة للقوات المسلحة الإسبانية، فضلاً عن مزيد من التفرع في عقود مدنية جديدة.

وحول الطلب السعودي الذي طال انتظاره لشراء خمس طرادات جديدة، قالت بلاتيرو إن المحادثات تدخل الآن مرحلتها النهائية وأنه “في الأسابيع القليلة القادمة نتوقع أن يكون لدينا أخبار جيدة”.

هذا وعدّلت الحكومة السعودية بعض جوانب الإتفاقية الموقعة مع شركة “نافانتيا” على بناء 5 كورفيتات من نوع “أفانتي 2200” (Avante 2200) لصالح البحرية السعودية في حوض السفن “سان فرناندو”، حيث وضعت السلطات السعودية شروطاً على العمل التي من المفترض أن تكون قبلته إسبانيا. إن إحدى التعديلات تنصّ على أن يتم بناء القاعدة البحرية في شبه الجزيرة العربية حيث سيكون مقرّ أسطول الكورفيتات في الخليج العربي. وستقوم السعودية بإدارة عملية بناء القاعدة  بدعم إسباني، ولكن الشركات من ذلك البلد لن تكون مسؤولة عن تنفيذ المشروع.

هذا وأكدت مصادر موثوقة أن العمل على بناء السفن الخمسة بدأ في شباط/فبراير الماضي.

السعودية تعدّل على اتفاقية شراء 5 كورفيتات من اسبانيا

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.