الدفاعات الجوية السعودية تُسقط سبعة صواريخ حوثية في يوم واحد

ثلاث بطاريات باتريوت منتشرة في المملكة العربية السعودية (AFP)
ثلاث بطاريات باتريوت منتشرة في المملكة العربية السعودية (AFP)

الأمن والدفاع العربي

أفشلت الدفاعات الجوية السعودية عملية إطلاق 7 صواريخ بالستية من داخل الأراضي اليمنية باتجاه أراضي المملكة، الأمر الذي أدى إلى سقوط قتيل، وذلك في الذكرى السنوية الثالثة لبدء التدخل العسكري بقيادة الرياض ضد المتمردين في اليمن.

وفي التفاصيل، تم رصد ما مجمله سبعة صواريخ بالستية أطلقها الحوثيون ليل 25-26 آذار/مارس الجاري فوق السعودية، بحسب ما أعلن التحالف العسكري بقيادة الرياض. وإن تلك الصواريخ كانت متّجهة بالشكل التالي:

  • ثلاثة صواريخ باتجاه مدينة الرياض
  • صاروخ باتجاه خميس مشيط
  • صاروخ باتجاه نجران
  • صاروخان باتجاه جازان

وصرّح المتحدث الرسمي لقوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي أنه “تم إطلاق هذه الصواريخ بطريقة عشوائية وعبثية لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان، حيث تم اعتراضها كافة من قبل قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي”.

وتابع المالكي أن “ما تقوم به المليشيا الحوثية يعد تطوراً خطيراً في حرب المنظمات الإرهابية ومن يقف خلفهم من الدول الراعية للإرهاب كنظام ايران”، مشيرا الى ان هذا الهجوم الصاروخي يهدف الى “تهديد أمن المملكة العربية السعودية وتهديد الأمن الإقليمي والدولي”.

ومنذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، أطلق المتمردون الحوثيون صواريخ عديدة على السعودية، أكدت الرياض أن دفاعاتها الجوية اعترضتها كلها، إلا أنها المرة الاولى التي يشير فيها التحالف إلى إطلاق هذا العدد من الصواريخ البالستية خلال يوم واحد على السعودية.

نوع الصواريخ التي تم إطلاقها والرد السعودي

أفادت وكالة الأنياء اليمنية “سبأ” أن مصدراً في القوة الصاروخية اليمنية أعلن أن القوة الصاروخية اليمنية

  • استهداف القوة الصاروخية اليمنية مطار “الملك خالد الدولي” بالرياض بصاروخ بركان تو إتش (Burkan 2H)
  • استهداف القوة الصاروخية اليمنية مطار “أبها الإقليمي” بمنطقة عسير بصاروخ “قاهر تو إم” (Qaher 2M)
  • قصف القوة الصاروخية اليمنية مطار نجران وأهداف أخرى بدفعة من صواريخ بدر البالستية (Badr)
  • قصف القوة الصاروخية اليمنية مطار جيزان وأهداف أخرى بدفعة من صواريخ بدر البالستية (Badr)

وفي عمليات اعتراضية كهذه، تستخدم السعودية أنظمة “باتريوت” (Patriot) للدفاع الجوي والصاروخي والتي تعتبر العمود الفقري لدفاعاتها الجوية. وقد أثبت هذا النوع من الصواريخ كفاءته الكبيرة في التصدي للصواريخ البالستية المعادية. هذا ويعتبر الباتريوت عبارة عن نظام صاروخي -أرض جو- مصمم للحماية من الصواريخ المهاجمة والطائرات، حيث يقوم بإصابتها وتفجيرها في الهواء قبل بلوغها أهدافها.

وهي صواريخ موجهة بتقنية عالية تعتمد فيها على نظام رادار أرضي خاص بها ليكشف الهدف ويتتبعه، حيث يقوم الرادار بمسح دائرة قطرها ثمانون كيلومترا وعلى هذه المسافة لا يكون الصاروخ المهاجم مرئيا بالعين المجردة، وهنا فإن بإمكان النظام الأوتوماتيكي أن يطلق صاروخا مضادا تجاه الصاروخ المعتدي ويفجره قبل أن يصل هدفه.

يستخدم نظام الرادار المزود لصواريخ باتريوت تكنولوجيا حديثة تعتمد على هوائي متعدد الاتجاهات، حيث يمكن لهذا النظام تتبع مسار مائة هدف والتحكم في مسار تسعة صواريخ باتريوت في نفس اللحظة.

وفي تقرير نقلته صحيفة نيويورك تايمز في كانون الأول/ديسمبر الماضي، نقلت عن خبراء أميركيين أن منظومة “باتريوت” التي استخدمتها السعودية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي لاعتراض صاروخ بالستي أطلق من اليمن، قد تكون فشلت في تدمير رأس الصاروخ الذي انفجر قرب مطار الرياض، خلافاً لما أكدته السلطات السعودية.

من جهته، رفض مسؤول في البنتاغون التعليق. كما أوضحت الصحيفة أن السلطات السعودية رفضت التعليق أيضاً.

الباتريوت السعودية قد تكون أخطأت الصاروخ الذي انفجر قرب مطار الرياض

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.