بولندا تشتري منظومة صواريخ أميركية باتريوت بـ3.8 مليار يورو

منظومة باتريوت
لقطة لمنظومة الصواريخ "باتريوت" خلال تمارين "أرتميس سترايك" (Artemis Strike) التكتيكية بقيادة ألمانيا ومشاركة صواريخ "ستينغر" في منطقة العمليات الحية التابعة لمنظمة حلف شمال الأطلسي في خانيا، اليونان من 31 تشرين الأول/أكتوبر إلى 9 تشرين الثاني/نوفمبر 2017 (أنتوني سويني، الجيش الأميركي)

عدد المشاهدات: 2376

وقع وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشاك في 28 آذار/مارس الجاري في وارسو عقد شراء منظومة صواريخ “باتريوت” (Patriot) الأميركية المضادة للصواريخ بقيمة 4,75 مليار دولار (3,8 مليار يورو).

ويفترض أن يبدأ تسليم هذه المنظومة في عام 2022. وقال بلاشاك “نوقع اليوم عقداً للحصول على نظام حديث برهن على فاعليته في عدد من الدول وبفضله سننضم إلى مجموعة الدول التي تملك سلاحاً فعالاً يضمن أمنها”.

ويأتي توقيع هذا العقد – الذي يجري التفاوض حوله منذ سنوات – بينما يسود توتر شديد بين الغرب وروسيا بدأ مع ضم موسكو شبه جزيرة القرم في 2014 وتصاعد مؤخرا مع قضية تسميم الجاسوس الروسي سيرغي سكريبال.

وجرى توقيع العقد بحضور الرئيس اندري دودا الذي وصفه بأنه “لحظة تاريخية”، ورئيس الوزراء ماتوش مازوفيتسكي وسفير الولايات المتحدة في وارسو بول دبليو جونز الني تم تسليمه العقد الموقع.

وكانت بولندا وقعت الأسبوع الماضي مع الولايات المتحدة اتفاقاً حول الاستثمارات التعويضية في إطار هذا العقد التي تبلغ قيمتها 225 مليون يورو. وكتب بلاشاك حينها أن “اتفاقات التعويض لبرنامج ويسلا قد وقعت. وسيعزز نقل التكنولوجيا… قدرات الصناعة البولندية الدفاعية. هذه هي الخطوة الأخيرة قبل توقيع العقد لتسليم منظومة باتريوت”.

وتعتبر بولندا هذه الصفقة أساسية في عملية التحديث الشاملة لقواها المسلحة بحلول عام 2023.

هذا ويعدّ باتريوت عبارة عن نظام صاروخي -أرض جو- مصمم للحماية من الصواريخ المهاجمة والطائرات، حيث يقوم بإصابتها وتفجيرها في الهواء قبل بلوغها أهدافها.

وهي صواريخ موجهة بتقنية عالية تعتمد فيها على نظام رادار أرضي خاص بها ليكشف الهدف ويتتبعه، حيث يقوم الرادار بمسح دائرة قطرها ثمانون كيلومترا وعلى هذه المسافة لا يكون الصاروخ المهاجم مرئيا بالعين المجردة، وهنا فإن بإمكان النظام الأوتوماتيكي أن يطلق صاروخا مضادا تجاه الصاروخ المعتدي ويفجره قبل أن يصل هدفه.

  برلماني تركي: أنقرة ملتزمة بشراء نظام أس-400 الروسي للصواريخ

يستخدم نظام الرادار المزود لصواريخ باتريوت تكنولوجيا حديثة تعتمد على هوائي متعدد الاتجاهات، حيث يمكن لهذا النظام تتبع مسار مائة هدف والتحكم في مسار تسعة صواريخ باتريوت في نفس اللحظة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.