بولندا على وشك شراء منظومات باتريوت الأميركية المضادة للصواريخ

منظومة باتريوت
منظومة باتريوت تابعة للجيش الأميركي في عرض ثابت خلال معرض "آيدكس 2017" الذي أقيم في شباط/فبراير الماضي في أبوظبي (الأمن والدفاع العربي-صورة خاصة)

وقعت بولندا مع الولايات المتحدة اتفاقاً حول استثمارات تعويضية في إطار عملية الشراء المنتظرة لمنظومات باتريوت الأميركية المضادة للصواريخ، كما أعلن وزير الدفاع ماريوس بلازاك على موقعه في تويتر، في 23 آذار/مارس الجاري.

وهذه هي المرحلة الأخيرة قبل اختتام أولى من مرحلتي العقد لشراء هذه المنظومة، المتوقع قبل نهاية الشهر.

وذكرت وسائل الإعلام البولندية القريبة من الحكومة ان توقيع العقد سيحصل في بولندا في 28 آذار/مارس الجاري.

وكتب بلازاك أن “اتفاقات التعويض لبرنامج ويسلا قد وقعت. وسيعزز نقل التكنولوجيا… قدرات الصناعة البولندية الدفاعية. هذه هي الخطوة الأخيرة قبل توقيع العقد لتسليم منظومة باتريوت”.

وقّع الوثائق وزير الدولة في وزارة الدفاع البولندية سيباستيان شفاليك، وكبار مسؤولي شركتي رايثيون انترناشونال ولوكهيد مارتن غلوبال الأميركيتين، بروس سكيلينغ وجاي بيتمان.

وأوضحت شبكة تي.في.بي انفو التلفزيونية الرسمية، أن هذا العقد يشمل بطاريتين وحوالى مائتي صاروخ أرض-جو، وأن السعر يتفاوت بين مليار و1،3 مليار يورو.

هذا وأعلنت وزارة الدفاع البولندية إن مشاكل فنية ستؤخر إتمام الجزء البولندي من درع الدفاع الأميركي لعامين حتى عام 2020. وقالت وزارة الدفاع البولندية في 22 آذار/مارس الجاري إن السلطات الأميركية أبلغتها بحدوث تأخر في البناء في موقع ردزيكوفو وإن ذلك يرجع لشركة المقاولات المكلفة بالبناء. وأقر اللفتنانت جنرال سامويل جريفز رئيس الوكالة الأميركية للدفاع الصاروخي بحدوث تأخير وذلك خلال جلسة بمجلس الشيوخ.

وتعتبر بولندا هذه الصفقة أساسية في عملية التحديث الشاملة لقواها المسلحة بحلول عام 2023.

هذا ويعتبر باتريوت عبارة عن نظام صاروخي -أرض جو- مصمم للحماية من الصواريخ المهاجمة والطائرات، حيث يقوم بإصابتها وتفجيرها في الهواء قبل بلوغها أهدافها.

وهي صواريخ موجهة بتقنية عالية تعتمد فيها على نظام رادار أرضي خاص بها ليكشف الهدف ويتتبعه، حيث يقوم الرادار بمسح دائرة قطرها ثمانون كيلومترا وعلى هذه المسافة لا يكون الصاروخ المهاجم مرئيا بالعين المجردة، وهنا فإن بإمكان النظام الأوتوماتيكي أن يطلق صاروخا مضادا تجاه الصاروخ المعتدي ويفجره قبل أن يصل هدفه.

يستخدم نظام الرادار المزود لصواريخ باتريوت تكنولوجيا حديثة تعتمد على هوائي متعدد الاتجاهات، حيث يمكن لهذا النظام تتبع مسار مائة هدف والتحكم في مسار تسعة صواريخ باتريوت في نفس اللحظة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.