تركيا تواصل محادثاتها مع واشنطن لشراء منظومة “باتريوت” الصاروخية

منظومة "باتريوت" منشورو في ديار بكر، جنوب شرق تركيا في آذار/مارس 2003
منظومة "باتريوت" منشورة في ديار بكر، جنوب شرق تركيا في آذار/مارس 2003

عدد المشاهدات: 894

أكد المتحدث باسم الخارجية التركية حامي آق صوي، مواصلة بلاده المحادثات مع الولايات المتحدة الأميركية، من أجل شراء منظومة الدفاع الجوي الصاروخية “باتريوت” (Patriot)، وفق ما نقلت وكالة الأناضول الرسمية

وأكد آق صوي في مؤتمر صحفي بمبنى الوزارة في 23 آذار/مارس الجاريأن تركيا منذ 10 سنوات تتواصل مع حلفائها وعلى رأسهم واشنطن، من أجل شراء منظومة دفاع جوي، إلا أنها لم تحصل على أي نتائج.

وأشار إلى أن روسيا قدمت عرضاً مغرياً لبيع تركيا منظومة أس-400 الصاروخية، مبيّناً أن المنظومة لن يتم دمجها ضمن قوات حلف شمال الأطلسي، وأنها ستعمل منفردة.

وأكد أن هدف بلاده لتطوير منظومة دفاع جوي تعمل مع حلف شمال الأطلسي ما زالت قائمة، معرباً عن أمله أن تفضي التغييرات الجديدة في الإدارة الأميركية إلى حل المشاكل العالقة بين واشنطن وأنقرة، وتكون سبيلاً لتعزيز العلاقات بين البلدين.

وتأتي تعليقات المسؤول في إطار عزم الإدارة الأميركية تقديم عرض لتركيا لشراء منظومة الدفاع الصاروخي الأميركي “باتريوت” مقابل تخلّي أنقرة عن صفقة المنظومة الروسية المتطورة “أس-400”. وقال مصدر أميركي رفيع المستوى لصحيفة “صباح التركية”، إن القائمة بأعمال مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية والعسكرية، تينا كايدانو، التي ستتوجه إلى تركيا في الحادي والثلاثين من الشهر الحالي، ستعرض المقترح الأميركي على المسؤولين الأتراك.

وقال مسؤول غربي رفيع المستوى للصحيفة التركية مشترطاً عدم الكشف عن هويته إن إقدام تركيا على شراء منظومة أس 400 يرجع إلى عدة أسباب، وربما كانت الصفقة جزءًا من اتفاق المصالحة بين أنقرة وروسيا في عام 2016، حيث لم تدفع تركيا تعويضات لروسيا عن إسقاط المقاتلة الروسية، مشيراً إلى أن صفقة الصواريخ قد تكون أحد شروط موسكو من أجل التقارب مع أنقرة بعد حادثة الطائرة الروسية.

  دول البلطيق تطلب مزيداً من الإنخراط الأميركي ضد روسيا

هذا وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أعلن 12 أيلول/سبتمبر الماضي، عن التوقيع على اتفاقية مع روسيا بشأن توريد منظومات “أس-400” إلى تركيا. وفي وقت لاحق أعلن المدير العام لمؤسسة “روستيخ” الروسية لتصدير المنظومات الدفاعية، سيرغي تشيميزوف، أن تركيا اشترت أربع منظومات “أس-400” من روسيا مقابل 2.5 مليار دولار.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
x

عدد المشاهدات: 893

هل يمكن لحالة التوتر العسكري المتصاعدة بين الهند وباكستان أن تؤدي إلى حرب بين البلدين؟

النتيجة

  مصدر عسكري روسي يكشف تفاصيل عن صفقة الأس-400 لتركيا