الأبرز

منافسة بين الجزائر والمغرب حول منظومة بانتسير- إس المضادة للطائرات بدون طيار

نظام بانتسير إس-1 للدفاع الجوي
نظام بانتسير إس-1 للدفاع الجوي

أكد دبلوماسي إسباني سابق لجریدة ”الأسبوع“ المغربية في 20 شباط/ فبراير، أن بلاده برمجت الرد العسكري المناسب لمنظومة “بانتسیر ـ إس“ المضادة للطائرات بدون طیار.  وقال وزیر الدفاع الروسي لنظیرته الإسبانیة، ماریا دولوریس كوسبیدال، بأن الجزائر والمغرب یتنافسان على الحصول علیها، وأن موسكو تؤجل هذا الموضوع لما بعد 2020 ،خصوصا بعد التوتر الذي خلفه معبر ”الكركرات“، وترید من خلاله موسكو ”توازنا إقلیمیا“ یعید مجموعة أصدقاء الصحراء إلى واجهة البحث عن حل، ومحاولة التأثیر على القرار الإقلیمي في غرب المتوسط.

ورأى الدبلوماسي السابق، أن قدرة البلدین ”الصاروخیة“ والراصدة لآخر تكنولوجیات المراقبة، تتجاوز ما یحتاجه أمن غرب المتوسط، خصوصا وأن الطرفین، الصیني والفرنسي، یدعمان كل من جهته، انتقال التنافس الجزائري ـ المغربي إلى الفضاء، وإطلاق فرنسا لصاروخ مغربي والصین لصاروخ فضائي للجزائر، زاد من معدل التجسس في المنطقة، وهو ما قد یمهد لحرب محتملة، تتوقعها إسبانیا، وتسعى من الآن لاحتوائها، وتعرف مدرید أن بوتفلیقة وقاید صالح، یشكلان الكابح القوي لعدم اندلاعها، فیما الجیل المتحمس في میلیشیات البولیساریو والقوات الخاصة الجزائریة ومجموعتها 18 ألف شخص، لدیهم تدریبات عسكریة حیة، وبأسالیب حدیثة وتقنیات متوسطة، لكنها فعالة.

وما أوقفه الرئیس الجزائري بخصوص بناء قوات خاصة في مكافحته للإرهاب، تحول إلى قوات خاصة مناهضة للمخدرات والإرهاب والجریمة المنظمة، ولدى هذه القوات 9 مواقع میدانیة للتدریب لمواجهة قوات خاصة مماثلة، نشرها المغرب في حزام ثان للجدار الدفاعي بالصحراء.

1 Comment on منافسة بين الجزائر والمغرب حول منظومة بانتسير- إس المضادة للطائرات بدون طيار

  1. خخخخخ اي تنافسهل جزاير والمغرب روسيا وامريكا جزائر تملك اس300 وتتفاوض على انتاي 2500 واس400 فمابلك بي بانستير هذا بانستير اس1 تملكه جزاير منذو سته سنوات وهي تجرب بانستير ام اس . انضر لي مواقع اما جزاير لا تنافس المغرب ابتي هي اصلا في صراع مع البوليزاريو وشعب صحراوي منذو تقسيم صحراء مع موريتانية ومع اسبانية التي تحتل اجزاء منها مادخل جزائر التي هي اقوى ومستقلة وتغلق حدودها مع البلد الجار الذي له عقدة اسمها جزائر ويخترع القصص

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.