موقع أميركي: مقاتلة أف-35 الشبحية لها أصل روسي!

مقاتلة أف-35
طيار مقاتلة "أف-35 أيه لايتنينغ 2" من الجناح المقاتل رقم 56 ينطلق من قاعدة "لوك" الجوية في 17 تموز/يوليو 2017 (وزارة الدفاع)

عدد المشاهدات: 1281

أفاد موقع Task And Purpose الأميركي المتخصص في الشؤون العسكرية أن مقاتلة الجيل الخامس الشبحية “أف–35” لها أصل روسي، وهي تشترك في الخطوط العامة للمقاتلة السوفيتية “ياك–141″، مضيفاً أن صنع طائرات الشبح أصبح ممكناً بفضل سقوط “الستار الحديدي”، بحسب ما نقل موقع روسيا اليوم الإخباري في 28 نيسان/أبريل الجاري.

ويلفت كاتب المقال إلى أن شركة “لوكهيد مارتن” المصنعة لهذه الطرازات وقعت عام 1991 اتفاقية تعاون مع مركز “ياكوفليف” الروسي لتصميم الطائرات، والذي سمح للشركة الأميركية من بين جملة أمور أخرى، بالحصول على معلومات عن “ياك–141″، بما في ذلك معلومات الاختبارات التي تم الحصول عليها بعد سنوات من عمليات التطوير والتجارب.

وشدد الموقع الأميركي على أن ذلك “كان البداية الحرجة التي ساعدت على بدء تطوير محركات “أف–35” الحديثة”، وفقاً لروسيا اليوم.

وبمقارنة بين الطائرتين، يستنتج كاتب التقرير أنه لا يمكن اعتبار طائرة “أف–35” خلفاً مباشراً لطائرة “ياك–141″، فعلى سبيل المثال تتمتع الشبح الأميركية بمواصفات ديناميكية هوائية وأنظمة تثبيت مختلفة. لكنه يؤكد من جهة أخرى أن البيانات التي تم الحصول عليها من مشروع الطائرة السوفيتية ذات الإقلاع والهبوط العموديين والمستخدمة في تطوير النموذج (F-35 Joint Strike Fighter) تعود إلى الحقبة السوفيتية.

يُشار إلى أنه تم بدء العمل على المقاتلة الروسية “ياك-141” في منتصف السبعينيات من القرن الماضي، وقد قامت بأول طلعة لها في عام 1987، ولم يتم تزويد الجيش السوفيتي آنذاك بهذه المقاتلة. وهي طائرة متعددة الأغراض تفوق سرعتها الصوت، ومخصصة للإقلاع والهبوط الرأسي القصير من مدرجات حاملات الطائرات، وقد عكف على تصميمها مركز “ياكوفليف”.

وقد صُمّمت لتأمين حاملات الطائرات والسفن المرافقة من الطيران المعادي، وأيضاً لضرب الأهداف الأرضية والبحرية.

  احتمال تخلّي واشنطن عن بيع الأف-35 لأنقرة قد يوقف إنتاج هذا النوع من المقاتلات!

أما الطائرة الأميركية “F-35 Lightning II” فتنتمي  إلى عائلة القاذفات متعددة المهام من الجيل الخامس، وقد طورتها شركة “لوكهيد مارتن” ويتم إنتاجها في ثلاث نسخ، نموذج لمقاتلة أرضية، وثان لمقاتلة ذات إقلاع وهبوط عمودي، وثالث مخصص لحاملات الطائرات. أول طيران لـF-35 Lightning II” جرى عام 2000، ودخلت الخدمة في الجيش الأميركي عام 2012.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.