أوكرانيا تختبر صواريخ أميركية مضادة للدبابات

صاروخ جافلين
جنود تايوانيون يطلقون صاروخاً من طراز "جافلين" أميركي الصنع خلال التدريبات السنوية التي جرت في هان ‏قوانغ في جنوب بينجتونج يوم 25 آب/أغسطس 2016 (‏AFP‏)‏

اختبر الجيش الأوكراني للمرة الأولى في 22 أيار/مايو الجاري صواريخ أميركية مضادة للدبابات من طراز “جافلين” (Javelin) بعدما وافقت الولايات المتحدة على بيعها في آذار/مارس الماضي رغم اعتراض روسيا، بحسب ما أعلن الرئيس بترو بوروشنكو.

وقال بوروشنكو في بيان للرئاسة الأوكرانية “حل هذا اليوم أخيراً. للمرة الأولى، تم في أوكرانيا اختبار منظومات مضادة للدبابات من الجيل الثالث من طراز جافلين”.

وأضاف بوروشنكو الذي توجه إلى أحد المواقع التي شهدت هذا الاختبار أن “القدرات العسكرية للجيش الأوكراني تعززت في شكل كبير اعتباراً من هذا اليوم”.

ووافقت الخارجية الأميركية رسمياً بداية آذار/مارس على بيع أوكرانيا هذه الصواريخ بهدف مساعدتها “في حماية سيادتها ووحدة أراضيها”.

وشكّلت هذه الخطوة قطيعة مع السياسة الأميركية التقليدية التي قضت بعدم تزويد كييف أسلحة “فتاكة”.

وتشهد أوكرانيا منذ ربيع 2014 نزاعاً في شطرها الشرقي بين القوات الحكومية وانفصاليين موالين لموسكو أسفر عن أكثر من عشرة آلاف قتيل.

وساهمت اتفاقات مينسك التي وقعت في شباط/فبراير 2015 في الحد من المواجهات لكن المنطقة شهدت تجدداً للعنف في الأيام الستة الأخيرة ما أسفر عن مقتل لأحد عشر شخصاً.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.