SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

قائدا سلاح الجو في بريطانيا وفرنسا يتخوفان من فقدان سيطرة الغرب على الأجواء

مقاتلة يوروفايتر تايفون الأوروبيةمقاتلة يوروفايتر تايفون الأوروبية

حذر قائدا سلاح الجو في بريطانيا وفرنسا في 25 أيار/ مايو من أن الهيمنة الغربية على الاجواء تواجه المزيد من تهديدات القوى المنافسة التي تطور قدرات دفاعية جديدة.

وأشار قائد سلاح الجو الملكي ستيفن هيلير إلى صواريخ ارض جو جديدة متطورة وطائرات روسية مقاتلة من الجيل الخامس. وقال في باريس “لقد تغيرت الاوضاع العالمية وبسرعة، علينا ان ننتبه الى حقيقة ان السيطرة على المجال الجوي تتعرض لتحديات بشكل لم تشهده سنوات الحرب الباردة”.

بالإضافة الى روسيا، تستثمر الصين بشكل كبير في تكنولوجيا الطائرات النفاثة المقاتلة الجديدة كجزء من عملية إصلاح شاملة لقواتها المسلحة.

من جهته، اشار قائد سلاح الجو الفرنسي اندريه لاناتا الى اسقاط طائرة اسرائيلية من طراز اف 16 في شباط/فبراير الماضي بنيران مضادة سورية كمثال على هذه المخاطر.

وقال ان “الاعداء والمنافسين فهموا المزايا التي لدينا من قوتنا الجوية (…) وهم اليوم يطورون استراتيجيات اكثر قوة لاقصائنا من الاجواء”. وحضّ صانعي السياسة على “فهم حقيقة أن السيطرة على المجال الجوي في المستقبل ستواجه تحديات غير مسبوقة. انها قضية رئيسية لدفاعاتنا”.

وكان هيلير في باريس لحضور حفل بمناسبة الذكرى المئوية لتاسيس سلاح الجو الملكي في نهاية الحرب العالمية الأولى. ووجه انتقادات شديدة الى روسيا.

وقال في هذا الصدد “من الواضح الآن ان التهديدات التي تتعرض لها مجتمعاتنا والمصالح الوطنية من دول وجهات تعمل لديها تزداد بشكل لم نعرفه منذ سقوط الاتحاد السوفياتي”. ان “روسيا تقدم المثال الأكثر إلحاحا” في هذ المجال.

شارك الخبر: