تقدير الإمكانيات القتالية لإيران وإسرائيل.. أيهما الأقوى؟

مدفع "رعد-2" ذاتي الحركة عيار 155 ملم من إنتاج إيراني (وكالة تسنيم)
مدفع "رعد-2" ذاتي الحركة عيار 155 ملم من إنتاج إيراني (وكالة تسنيم)

عدد المشاهدات: 1364

إزاء التصعيد الإسرائيلي الإيراني خلال الأسابيع القليلة الماضية، يرى محللون عسكريون وسياسيون أنه من المتوقُّع نشوب حرب بين إيران وإسرائيل، لذلك تم إحراء دراسات تقارن بين إمكانياتهما القتالية.

وبحسب ما نقلت وكالة “سبوتنيك”، فإنه نظراً إلى الحجم السكاني للدولتين لا يمكن توقُّع أن تجري إسرائيل أية عملية عسكرية في الأراضي الإيرانية، ويمكن توقُّع أن تكتفي إسرائيل بتوجيه ضربات صاروخية وجوية وربما بحرية على إيران في حال نشب نزاع بينهما

كما يصعب على إيران أيضاً أن تستخدم قواتها البرية في قتال إسرائيل لطول المسافة الفاصلة بينهما. لذلك لا يبقى أمام إيران في حال نشوب حرب غير توجيه ضربات صاروخية مكثفة على الأراضي الإسرائيلية، بحسب الوكالة.

سلاح الجو

في مجال سلاح الجو، تُعتبر طائرات الجيش الإيراني متقادمة ومن بينها طائرات “أف-4″ و”أف-5″ و”أف-7″ و”أف-14″ و”سو-20″ و”سو-24″ و”سو-25″ و”ميغ-29” التي تعود صناعتها إلى خمسينيات وستينيات وسبعينيات وثمانينيات القرن الـ20.

ويشار إلى أن العديد من الطائرات التابعة لسلاح الجو الإيراني ليست جاهزة للقتال بينما يمكن أن تكون الطائرات العاملة هدفا سهلا للطائرات الحربية ووسائط الدفاع الجوي الحديثة الموجودة في حوزة العدو المحتمل، بحسب سبوتنيك.

بهذا، يضم سلاح الجو الإيراني في الغالب طائرات أميركية قديمة، لذا “لن يجرؤ على مهاجمة إسرائيل وشن غارات جوية عليها، لأن إمكانيات طائراته محدودة لتحقيق هذه المهمة، ولكن صواريخ الإيرانيين تشكل خطراً أكبر من طائراتهم على إسرائيل”، بحسب ما قال إسرائيل باخاراف، جنرال إسرائيلي متقاعد.

وبالنسبة للضربة الصاروخية الإيرانية المفترضة، تملك إسرائيل وسائط قادرة على صدها أقواها نظام الدفاع المضاد للصواريخ المسمى بـ”القبة الحديدية”.

أما إسرائيل فلا تصنع طائرات حربية. فجميع طائرات سلاح الجو الإسرائيلي “إف-15″ و”إف-16″ و”إف-35” صُنعت في الولايات المتحدة الأميركية بمشاركة العلماء والخبراء الإسرائيليين الذين قاموا بتركيب إلكترونيات الطيران من صنع إسرائيلي على هذه الطائرات.

  صواريخ باتريوت الإسرائيلية تُسقط طائرة مسيرّة قدمت من الأجواء السورية

وقالت “سبوتنيك” إن القوات الجوية الإسرائيلية تُعتبر من أقوى خمس قوات جوية في العالم إلى جانب القوات الأميركية والروسية والصينية والبريطانية، حسب رأي خبراء الطيران.

سلاح البحر

في ما يخص القوات البحرية، تتقدم إيران على إسرائيل في عدد السفن الحربية ولكن إسرائيل تتفوق على إيران في كفاءة السفن الحربية. فعلى سبيل المثال تمتلك القوات البحرية الإسرائيلية 7 غواصات حديثة من طراز “دولفين” التي تستطيع صواريخها أن تحمل رؤوساً نووية. ويعُتقد أن ذلك يثبت تفوق القوات البحرية الإسرائيلية على القوات البحرية لبلدان الشرق الأوسط الأخرى

لا بد من الإشارة إلى أن إسرائيل دولة نووية، حيث تشير يعض التقديرات إلى وجود ما بين 100 و500 قنبلة نووية في حوزة إسرائيل الآن، ويمكن أن تبلغ قوتها 50 ميغا طن.

وبالنسبة للمواجهة العسكرية المفترضة بين إيران وإسرائيل فتجدر الإشارة إلى أنه يوجد في عاصمتيهما أناس أذكياء متعقلون لا يسعون إلى حسم التناقضات بالطرق العسكرية. ومع ذلك فإن تبادل الضربات بينهما ممكن ويمكن أن يتم في الأراضي السورية، حيث يمكن أن تضرب إسرائيل منشآت عسكرية تابعة لإيران بينما تضرب إيران منشآت إسرائيلية في مرتفعات الجولان السورية المحتلة.

وترى أوساط مراقبة أن كلا من إيران وإسرائيل تراعيان الحذر الشديد ولا تريدان مفاقمة الوضع.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
x

عدد المشاهدات: 1363

هل يمكن لحالة التوتر العسكري المتصاعدة بين الهند وباكستان أن تؤدي إلى حرب بين البلدين؟

النتيجة

  الكشف عن الجيل الخامس من صواريخ "سبايك" الإسرائيلية المضادة للدبابات