مصر تسعى للحصول على طائرة “باترولير” الفرنسية غير المأهولة بنسختها المسلحة

بوابة الدفاع المصرية 

طائرة "باترولير" (Patroller) غير المأهولة الفرنسية خلال معرض "يوروساتوري 2018" في فرنسا والذي أقيم من 11 إلى 15 حزيران/يونيو 2018 (بوابة الدفاع المصرية)
طائرة "باترولير" (Patroller) غير المأهولة الفرنسية خلال معرض "يوروساتوري 2018" في فرنسا والذي أقيم من 11 إلى 15 حزيران/يونيو 2018 (بوابة الدفاع المصرية)

عدد المشاهدات: 1637

ذكرت صحيفة “لاتريبون” الفرنسية أن طائرة الاستطلاع والمراقبة غير المأهولة “باترولير” (Patroller)، والتي ما زالت في مراحل التطوير والاختبار، أصبحت على وشك الحصول على الضوء الأخضر من قبل شركة “ساجيم” لإتاحة تصديرها إلى الخارج بنهاية عام 2017.

وأكدت الصحيفة أن هناك العديد من الدول التي أبدت اهتماماً بالطائرة وباتوا قريبين من توقيع عقود شرائها.

وفي حوار أجرته الصحيفة مع فيليب بيتيتكولين، الرئيس التنفيذي لشركة “سافران” الفرنسية التي تتبع لها شركة ساجيم المصنعة، أكد أن تطوير الطائرة جاري على ما يرام رغم تأخره بشكل بسيط ، موضحاً أن الشركة لن تسمح بعرضها لصالح الجيش الفرنسي أو للتصدير إلا عند اكتمال اختبارها نهائياً، وذلك لإحترام وتقدير الثقة التي وضعها زبائنها فيها وتسليم الطائرة بالشكل الذي وعدت به.

وأضافت “لاتريبون” أن الشركة حالياً تقوم بالتسويق للطائرة في مختلف المعارض الدولية وتأمل أن يكون للطائرة آفاق واعدة في ظل وجود منافسة شديدة في مجال الطائرات من دون طيار، أما عن المباحثات مع الدول فهي متوقفة حالياً لحين إتاحة الطائرة للتصدير، مؤكدة أن الجيش الفرنسي بخلاف الدول المهتمة بالطائرة يرغبون في الحصول عليها بنسختها المسلحة، وبالأخص مصر بالإضافة إلى بولندا وبعض الدول في الخليج وأميركا الجنوبية.

هذا ومن المقرر تسليم طائرة Patroller لصالح الجيش الفرنسي بداية من عام 2019 القادم، حيث وقع عقداً عام 2016 للحصول على 14 طائرة ومحطتين للتحكم الأرضي، مع هدف الوصول لقدرة التشغيل الأولي IOC بحلول عام 2020.

من ناحيته، قام الجانب المصري متمثلاً في الهيئة العربية للتصنيع بتوقيع اتفاقية مع شركة ساجيم عام 2015 بخصوص طائرة “باترولير” لتلبية احتياجات وزارة الدفاع المصرية، وطبقاً لشروط الاتفاقية فإن مصنع الطائرات التابع للهيئة سيكون مسؤولاً عن التجميع النهائي وأعمال الدعم والصيانة لأنظمة الطائرة، بالإضافة إلى إنشاء مركزاً لتدريب الأفراد على تشغيل وصيانة الطائرة داخل مصر.

  الجيش الفرنسي قد يتزوّد بأولى مركباته المسيّرة عن بعد بحلول عام 2025

قامت شركة ساجيم بعرض الطائرة خلال معرض Eurosatory 2018 ويتمثل تسليحها في قاذف ثنائي لإطلاق صواريخ MMP الموجهة المضادة للدبابات من إنتاج شركة MBDA، بالإضافة إلى القاذف الثنائي TELSON 2 لإطلاق صواريخ Aculeus LG الموجهة بالليزر من إنتاج شركة “تاليس”.

تزود الطائرة بمنظومة الرصد الكهروبصري والتوجيه الليزري Euroflir 410 المدمجة أسفل مقدمة الطائرة، ويخصص لها حواضن خارجية تحمل بداخلها رادار للإستطلاع البحري وآخر لرسم الخرائط الأرضية عالية الدقة SAR، بخلاف مستشعرات للاستطلاع والاستخبار الإلكتروني ELINT.

تبلغ الحمولة الخارجية للطائرة من دون طيار 250 كجم ويمكنها البقاء في الجو لمدة 20 ساعة وحتى ارتفاع 6000 متر فوق سطح البحر، وهي تمتلك وصلة بيانات عالية السرعة بخلاف وصلة اتصالات عبر الأقمار الإصطناعية SATCOM لزيادة المدى العملياتي.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.