البدء في أولى عملية قطع فولاذي لطرادات البحرية الأميرية القطرية

الطراد (Corvette) الخاص بالبحرية القطرية في جناح شركة "فينكانتييري" الإيطالية خلال فعاليات معرض "ديمدكس 2018" البحري في قطر (الأمن والدفاع العربي)
الطراد (Corvette) الخاص بالبحرية القطرية في جناح شركة "فينكانتييري" الإيطالية خلال فعاليات معرض "ديمدكس 2018" البحري في قطر (الأمن والدفاع العربي)

أقامت شركة “فنكنتيري” الإيطالية في 30 تموز/يوليو الجاري حفلاً بمناسبة البدء في قطع الحديد لصناعة السفن الحربية القطرية، وفق ما نقل بيان رسمي لوزارة الدفاع القطرية.

وشهد الحفل حضور وزير الدولة لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية ووزيرة الدفاع الإيطالية إليزابيتا ترينتا، بالإضافة إلى عدد كبير من كبار الضباط والمسؤولين من الجانبين.

هذا وكانت وزارة الدفاع القطرية وقعت على اتفاقية عقود تصنيع السفن القطرية عام 2016 مع الشركة الإيطالية المذكورة لبناء سبع سفن حربية من الجيل الجديد ضمن برنامج تطوير البحرية القطرية. وتتكون الصفقة من أربع طرادات (Corvettes)، سفينتي دورية بحرية (Offshore Patrol Vessel) وحوض سفن النقل البرمائي (Landing Platform Dock).

وفي حديث للأمن والدفاع العربي مع نائب رئيس البرنامج القطري في وحدة أعمال السفن البحرية في الشركة دافيد ترافيرسو، قال: “هذا أكبر برنامج على الإطلاق من حيث سوق التصدير في المنطقة العربية، إذ تبلغ قيمته 3.8 مليار دولار؛ لذا لا يركز جهدنا على مراحل التصميم والبناء فحسب، بل على أنشطة التدريب والدعم اللوجستي المتكامل والدعم أثناء الخدمة حتى 10 سنوات أيضاً”.

وعلى الرغم من أن عملية بناء الوحدات ستُقام في مدينة جنوة الإيطالية، فإن شركة فينكانييري “ستساعد بالتأكيد على تنمية أعمال البحرية القطرية من خلال توفير بنى تحتية لصيانة السفن إلى دول الخليج”، كما أشار ترافيرسو. “سيشكل البرنامج دعماً كبيراً لأحواضنا البحرية في منطقة الأعمال البحرية، لكنني سأقول الشيء نفسه بالنسبة لقطر، حيث سنبقى هناك لمدة 10 سنوات تقريباً من أجل صيانة الوحدات البحرية”.

من حيث الأسلحة، سيتم تزويد الطرادات بمدفع رئيس عيار 76 ملم من إنتاج شركة ليوناردو بالإضافة إلى صواريخ أرض-جو أستير 30 (Aster 30) وصواريخ إكزوسيت (Exocet) المضادة للسفن من إنتاج شركة  MBDA. كما أن ليوناردو مسؤولة أيضاً عن دمج النظام القتالي الجديد على وحدات البحرية وهو من نوع أثينا (Athena) ونظام الرادار الرئيس كرونوس (Kronos).

يبلغ طول الكورفيت القطرية 700 متراً وبإمكانها أن تحمل حمولة من 3.250 طناً. هذا وتصل سرعتها القصوى إلى 28 عقدة، ومداها 3.500 ميل بحري (15 عقدة). أما الطاقم فيبلغ عدده 112 شخصاً وقد تم تصميم حوض الإنزال ليسع لمروحية واحدة من نوع NH90.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.