الولايات‎ ‎المتحدة تُطلع تركيا على خطة تسليم مقاتلات “أف-35″‏

مقاتلة أف-35
مقاتلة "أف-35بي لايتنينغ 2" تقترب من سفينة الهجوم البرمائية ‏USS Wasp‏ في 18 نيسان/أبريل ‏‏2018، في أعقاب هجوم استكشافي كجزء من تمرين الشهادة (‏CERTEX‏) في بحر الفلبين (‏MC1‎‏ ‏Daniel Barker/Navy‏)‏

عدد المشاهدات: 808

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن نظيره الأميركي دونالد ترامب، أطلعه على تصريح الأخير الخطي المتعلق بتسليم واشنطن مقاتلات من طراز “أف-35” (F-35) إلى تركيا، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول الرسمية في 24 تموز/يوليو الجاري.

وتطرق أردوغان في تصريحات للصحفيين، عقب إلقائه كلمة بالبرلمان مؤخراً، إلى مشروع القانون الذي توافق حوله الكونغرس الأميركي، وينص على منع تسليم المقاتلات المذكورة إلى تركيا.

وذكر الرئيس التركي أن ترامب صاحب الكلمة النهائية في هذا الملف، مبيناً أن الأخير أطلعه قبل أسبوعين، خلال لقائهما على هامش قمة “الناتو”، في بروكسل، على تصريحه الخطي بشأن تسليم المقاتلات.

وأكد عدم وجود قلق لدى تركيا بهذا الخصوص.

كما أوضح أن تركيا دفعت حتى الآن 900 مليون دولار، واستلمت مقاتلتين من الطراز المذكور (ستظلان في الولايات المتحدة حتى عام 2020 لتدريب الطيارين الأتراك) في إطار الدفعة الأولى، وفقاً للأناضول.

وجاء تسلم المقاتلة التي أنجزت بمساهمة فاعلة من قبل الصناعات الدفاعية التركية، رغم قرار مجلس الشيوخ، الذي يدعو واشنطن إلى منع بيع هذا النوع من المقاتلات إلى تركيا.

وتتشارك في مشروع إنتاج مقاتلات أف-35 كل من تركيا والولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا وهولندا وكندا وأستراليا والدنمارك والنرويج.

  الرئاسة التركية: أنقرة شريك في تكنولوجيا المقاتلات "أف-35" وليست زبون

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.