بريطانيا وقطر تقيمان وحدة عمليات مشتركة من مقاتلات يوروفايتر تايفون

مقاتلة يوروفايتر تايفون خلال فعاليات معرض دبي للطيران 2017 (الأمن والدفاع العربي)
مقاتلة يوروفايتر تايفون خلال فعاليات معرض دبي للطيران 2017 (الأمن والدفاع العربي)

عدد المشاهدات: 820

أقامت المملكة المتحدة وقطر رسمياً وحدة عمليات مشتركة قائمة على مقاتلات “يوروفايتر تايفون” على أن يكون مقرها في البداية في مقرّ سلاح الجو الملكي (RAF) كونينغزبي قبل نقلها إلى الإمارة، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع البريطانية في بيان رسمي على موقعها في 24 تموز/يوليو الجاري.

وفي التفاصيل، كشفت وزارة الدفاع البريطانية عن تفعيل 12 سرباً من المقاتلات بعد حفل أقيم بين وزير الدفاع البريطاني غافن ويليامسون وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في لندن في 24 تموز/يوليو. وقال وزير الدفاع: “كجزء من العقد الذي تبلغ قيمته مليارات الدولارات لتزويد قطر بـ24 طائرة تايفون و9 طائرات هوك تي-2، شيشمل السرب رقم 12 الموظفين القطريين، بما في ذلك الطيارين وطاقم العمل الأرضي، ابتداءً من عام 2019”.

وأضاف: “سيتمركز الأفراد في البداية في مقرّ سلاح الجو الملكي البريطاني في Coningsby ومن ثم في قطر، حيث سيتلقون حزمة من التدريب والتعاون من قبل نظرائهم في المملكة المتحدة. تمثّل هذه الخطوة مبادرة فريدة من نوعها”.

وأضاف بيان الوزارة أن الأسطول المشترك سيوفّر للقوات الجوية الأميرية القطرية (QAAF) خبرة قيّمة في تشغيل الطائرات والإسراع في إعدادها عندما يتم تسليم أولى التايفون في عام 2022.

يُشار إلى أنه بالإضافة إلى الـ24 طائرة تايفون الجديدة، ستحصل القوات الجوية القطرية أيضًا على 36 طائرة داسو رافال حديثة و36 طائرة من طراز بوينغ FQ-15QA- (مع 36 طائرة إضافية محتملة) خلال السنوات القادمة. وللمساعدة في دعم متطلبات التدريب الموسعة، وقعت الخدمة القطرية أيضاً على تسع طائرات جديدة من نوع هوك من إنتاج “بي إيه إي سيستمز” لتستبدل الأسطول المتقادم من Dornier Alpha، 24 طائرة “بي سي-21” (PC-21) من إنتاج شركة “بيلاتيس” (Pilatus) وعدد غير معروف من طائرات التدريب الأساسية Super Mushshak.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.