قطر تُعلن عن مباحثات مع واشنطن لتحويل “العديد” إلى قاعدة دائمة

صورة عامة اتُخذت في 23 تشرين الأول/أكتوبر 2002 لقاعدة العديد الجوية العسكرية الأميركية، على بعد 35 كيلومترا جنوب الدوحة (AFP)
صورة عامة اتُخذت في 23 تشرين الأول/أكتوبر 2002 لقاعدة العديد الجوية العسكرية الأميركية، على بعد 35 كيلومترا جنوب الدوحة (AFP)

عدد المشاهدات: 744

أعلنت الدوحة في 24 تموز/يوليو الجاري أنها تبحث مع الولايات المتحدة تحويل قاعدة “العديد” الجوية، الأكبر أميركياً في المنطقة، إلى قاعدة دائمة في الإمارة الغنية، حسبما أفادت وكالة الانباء القطرية الرسمية.

وتأتي هذه الخطوة بعد أكثر من عام على اندلاع الأزمة الدبلوماسية في الشرق الاوسط بين قطر من جهة، والسعودية وحلفائها من جهة ثانية، على خلفية اتهام الدوحة بدعم “الإرهاب”.

وقالت الوكالة إن قطر تعمل حالياً “مع حليفها الاستراتيجي الأميركي، على رسم خارطة الطريق لمستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين مما يشمل ضم قاعدة العديد الجوية لقائمة القواعد العسكرية الدائمة التابعة للولايات المتحدة”.

كما أعلنت عن إطلاق مشروع جديد لتوسعة القاعدة يقوم على بناء “ثكنات سكنية ومباني خدمية لدعم المساعي الأمنية المشتركة، بالإضافة إلى رفع جودة حياة القوات المقيمة في القاعدة الجوية”.

ويقيم في قاعدة “العديد” نحو 10 آلاف جندي أميركي، وتنطلق منها الطائرات التي تقوم بتوجيه ضربات إلى تنظيم الدولة الإسلامية وتنظيمات متطرفة أخرى في دول في المنطقة بينها سوريا والعراق.

وتأسست القاعدة في العام 2005 بينما كانت الولايات المتحدة تبحث عن قاعدة بديلة في المنطقة بعد أن طلب منهم السعوديون مغادرة المملكة عقب هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2011.

وبالنسبة لقطر، فإن “العديد” توفر لها الحماية من أعمال عدائية قد يقدم عليها خصومها في المنطقة. وتحويلها إلى قاعدة دائمة يعزز من أهميتها ومن أهمية تواجدها في الإمارة الصغيرة.

كما تضم قطر قاعدة أميركية ثانية هي “السيلية” التي تستخدمها القيادة المركزية الأميركية مقراً للتحضير للعمليات العسكرية.

والعلاقات بين قطر من جهة، والسعودية والامارات والبحرين ومصر من جهة ثانية، مقطوعة منذ الخامس من حزيران/يونيو 2017 على خلفية اتهام الدول الاربع للامارة بدعم “الارهاب”، وهو ما تنفيه الدوحة.

  واشنطن تقترح مهمة للحلف الأطلسي في العراق بعد دحر الإرهابيين

وسبق وأن اتهمت قطر الدول المقاطعة لها بالعمل على تغيير نظام الحكم فيها.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
x

عدد المشاهدات: 743

هل يمكن لحالة التوتر العسكري المتصاعدة بين الهند وباكستان أن تؤدي إلى حرب بين البلدين؟

النتيجة

  واشنطن ستسلح الأكراد في سوريا في خطوة تهدد بإثارة غضب تركيا