الأبرز

قطر ستتزوّد بصواريخ كورنيت المضادة للدبابات الروسية

صورة تم التقاطها في 21 شباط/فبراير 2007 تُظهر عنصراً من حزب الله يهدف إلى إطلاق صاروخ كورنت ‏المضاد للدبابات، في مكان غير معروف في جنوب لبنان (‏AFP‏)‏
صورة تم التقاطها في 21 شباط/فبراير 2007 تُظهر عنصراً من حزب الله يهدف إلى إطلاق صاروخ كورنت ‏المضاد للدبابات، في مكان غير معروف في جنوب لبنان (‏AFP‏)‏

وقعت روسيا وقطر على صفقة عسكرية تحصل بموجبها الدوحة على مجموعة من الأسلحة الصغيرة وأنظمة الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات “كورنت” (Kornet)، وفق ما أعلن السفير الروسي في قطر نورمخمد خولوف لوكالة “تاس” في 21 تموز/يوليو الجاري.

وقال السفير: “”تم التوقيع على اتفاق بشأن التعاون العسكري – التقني في تشرين الأول/أكتوبر 2017. وبدأ العمل في تنفيذه بعد ذلك. تم توقيع العقود لتوريد الأسلحة التقليدية، على سبيل المثال، الأسلحة الصغيرة وبنادق كلاشنيكوف وقاذفات القنابل والمدافع الرشاشة بالإضافة إلى نظام صاروخ “كورنت” المضاد للدبابات”.

وأشار إلى أنه يمكن فتح مكاتب الملحقين العسكريين لروسيا وقطر في موسكو والدوحة بنهاية هذا العام، مضيفاً أنه تم التوصل في تشرين الأول/أكتوبر 2017 إلى اتفاق بشأن فتح مكاتب الملحقين القانونيين للبلدين عندما زار وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو الدوحة قائلاً: “هذا سيستغرق بعض الوقت. لكنني قلت مؤخراً إن قطر استكملت كافة الإجراءات المحلية وتطلب منا القيام بكل شيء في أسرع وقت ممكن”.

وأضاف: “أعتقد أن تلك المكاتب ستفتح بحلول نهاية العام. على الأقل، آمل ذلك”.

أما في ما يخص مسألة شراء أنظمة الأس-400، قال السفير إن روسيا وقطر يناقشان احتمال شراء صواريخ الدفاع الجوي لكن لم يتم اتخاذ خطوات محددة حتى الآن، مشيراً إلى أن “القضية قيد المناقشة، لكن لا توجد استنتاجات محددة بعد. ربما هذه مسألة مستقبلية، لكن لا توجد خطوات محددة في هذا الاتجاه حتى الآن”.

وفي تعليقه على رد فعل الرياض السلبي على الصفقة المحتملة، أشار خولوف إلى أن هذه مسألة علاقات بين موسكو والدوحة، وأن روسيا “ستسترشد بمصالحها الخاصة”. وأكد أن “السعودية أعربت عن ذلك لنا وللبلدان الأوربية الأخرى. غير أن هذه قضية ثنائية. لا أعتقد أنه إذا تم طرح القضية بطريقة أو بأخرى، فإن هذا سيكون ذات أهمية حاسمة”.

وختم قائلاً: “مع ذلك، نحن بحاجة إلى أخذ ذلك في الاعتبار، لأننا على علاقة ودية مع كافة دول المنطقة، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، واللتين هما هي على خلاف مع قطر”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.