الأبرز

الكونغرس الأميركي يعرض على تركيا إلغاء صفقة “أس-400” مقابل تسليم الأف-35

مقاتلة أف-35
لقطة لمقاتلات "أف-35" التركية في منشأة شركة "لوكهيد مارتن" الأميركية بولاية تكساس. تخطط أنقرة لتأمين 100 مقاتلة من هذا النوع خلال المرحلة القادمة، يتم الآن تجهيز 30 منها لصالح البلاد (وكالة الأناضول)

تقدّم وفد من الكونغرس الأميركي، وصل إلى تركيا، بعرض على المسؤولين في أنقرة حول إلغاء صفقة شراء منظومة “أس-400” الروسية، مقابل تراجع واشنطن عن قرار تعليق صفقة مقاتلات “أف-35″، وفق ما نقل موقع ترك برس الإخباري في 27 آب/أغسطس الحالي.

واجتمع الوفد الأميركي الذي يرأسه عضو الكونغرس مايكل تورنر القادم إلى أنقرة مع رئيس المجموعة التركية في الجمعية البرلمانية لحلف الناتو عثمان أشكين باك.

وأكد الوفد الأميركي على أهمية استمرار مشروع المقاتلة “أف-35” بشكل سليم، مؤكدين على أهمية الدعم التركي في المشروع.

بدوره ذكر الوفد التركي المجتمع مع الوفد الأميركي، أن بلاده ليست زبونًا للمقاتلة “أف-35” بل هي شريك في صناعتها.

وتناول الوفد التركي التوتر في العلاقات بين البلدين مع الوفد، وشدد الجانب التركي على أهمية التزام الولايات المتحدة الأميركية في الحرب على حزب العمال الكردستاني “بي كي كي”. كما تطرق الوفدان إلى موضوع تسليم زعيم تنظيم الكيان الموازي فتح الله غولن، ومحاربة تنظيم داعش.

هذا وكان مكتب برنامج تصنيع مقاتلات “أف-35” المشترك، قال في وقت سابق من الشهر الحالي إن الخطط الراهنة للبرنامج ستتواصل مع كافة الشركاء، وسيتم الامتثال للتعليمات السياسية المستقبلية.

وتتشارك في مشروع إنتاج المقاتلات الذي انطلق عام 1999، كل من تركيا والولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا وهولندا وكندا وأستراليا والدنمارك والنرويج.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
WhatsApp chat