طيار تركي يُنفّذ أول طلعة تدريبية بمقاتلة “أف-35” في الولايات المتحدة

مقاتلة أف-35
طائرة مقاتلة من طراز أف-35 (وإنتاج شركة لوكهيد مارتن الأميركية) تحلّق من لو بورجيه في 16 حزيران/يونيو 2017 قبل افتتاح معرض باريس الدولي للطيران في 19 حزيران/يونيو 2017 (AFP)

أعلنت رئاسة الأركان التركية، تنفيذ طيار تركي أول طلعة تدريبية بمقاتلة “أف-35” (F-35) في الولايات المتحدة الأميركية، وفق ما نقلت وكالة الأناضول الرسمية.

وفي بيان صادر في 28 آب/أغسطس الجاري، أشارت رئاسة الأركان إلى استمرار تدريب الطيارين الأتراك على قيادة هذه الطائرات في الولايات المتحدة، موضحاً أن طيار تركي نفذ أول طلعة بالمقاتلة أف-35 في إطار التدريبات.

وفي حزيران/يونيو الماضي، تسلمت تركيا، أول مقاتلة أميركية من النوع المذكور من الولايات المتحدة، والتي أُنجزت بمساهمة فعّالة من قِبل الصناعات الدفاعية التركية. وتشارك تركيا في برنامج مقاتلات “F-35” منذ انطلاقه عام 1999، ولعبت الصناعات الدفاعية التركية دورًا فاعلًا في إنتاجها.

وتتشارك في مشروع إنتاج المقاتلة كل من تركيا والولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا وهولندا وكندا وأستراليا والدنمارك والنرويج.

هذا وأعلن مكتب برنامج تصنيع مقاتلات أف-35 المشترك إن الخطط الراهنة للبرنامج ستتواصل مع كافة الشركاء، وسيتم الامتثال للتعليمات السياسية المستقبلية.

وجاء ذلك في بيان صادر عن قسم العلاقات العامة في المكتب للأناضول، حول قضية البند المتعلق بتركيا في مشروع قانون موازنة الإنفاق الدفاعي لعام 2019، الذي صدّق عليه الرئيس الأميركي دونالد ترامب. وينصّ البند على وقف مؤقت لعملية تسليم مقاتلات أف-35 لتركيا، على خلفية قضية القس أندرو برونسون الذي يحاكم في تركيا بتهم تتعلق بالتجسس والإرهاب.

وأوضح البيان حينها – ومقره ولاية فرجينيا الأميركية – أن عملية تدريب الطيارين الأتراك على استخدام هذه المقاتلات في قاعدة لوك الجوية، ستتواصل لغاية عرض البنتاغون تقريره للكونغرس حول تركيا، بخصوص الطريق الذي سيتم سلكه فيما يتعلق بقضية المقاتلات.

تستطيع المقاتلة – التي تحلق بقائد واحد ومحرك واحد – القيام بوظائف متعددة كتنفيذ هجمات جوية وأرضية، وطلعات استكشافية. وبفضل تصميمها الخاص، فإنها تستطيع إخفاء نفسها عن رادارات العدو، إضافة إلى أن نظام “داس” الموجود فيها، يوفّر لها إمكانية الرؤية بزاوية 360 درجة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.