خطة روسية لبناء جيل جديد من حاملات الطائرات أضخم من “الأميرال كوزنيتسوف”

الأدميرال كوزنيتسوف
صورة مُلتقطة من مقطع فيديو - نُشرت على موقع وزارة الدفاع الروسية الرسمي في 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2016 – تُظهر مقاتلة تُقلع من على متن حاملة الطائرات "الأميرال كوزنيتسوف" في شرق البحر الأبيض المتوسط قبالة الساحل السوري خلال عملية تم شنها ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا (AFP)

كشف رئيس شركة بناء السفن المتحدة أليكسي رخمانوف عن خطط لبناء جيل جديد من حاملات الطائرات بغاطس أكبر من حاملة الطائرات “الأميرال كوزنيتسوف”، وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك الروسية في 25 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

وأشار رخمانوف في حوار نشر على موقع “ري بي كا” إلى أنه في روسيا يوجد حوضان لبناء سفن من هذا النوع، ووفقاً له فإن أحدهم هو حوض “سيفماش” أما الثاني فقد فضل عدم ذكر اسمه.

وفي الوقت الحال يوجد لدى البحرية الروسية حاملة الطائرات الثقيلة الأميرال كوزنيتسوف التي بدأت في الخدمة في العام 1991، ويشار إلى أنه بعد التحديثات أنه قادر على الخدمة لمدة عقدين آخرين.

يذكر أن “الأميرال كوزنيتسوف” قادرة على حمل أكثر من خمسين طائرة، ومزودة بصواريخ مجنحة مضادة للسفن من نوع “غرانيت”، وصواريخ “كلينوك” المضادة للأهداف الجوية، وأنظمة “كاشتان” الصاروخية المدفعية، إضافة إلى منظومات دفاعية متكاملة مضادة للغواصات.

وكانت البحرية الروسية قد أرسلت مجموعة من القطع البحرية وعلى رأسها حاملة الطائرات “كوزنيتسوف” وطراد “بطرس الأكبر”، إلى سواحل سوريا في مهمة محاربة الإرهاب.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate