سلاح الجو العراقي يتسلم دفعة جديدة من مقاتلات “تي-50” الكورية الجنوبية

طائرة "تي-50" المقاتلة الكورية الجنوبية (شركة لوكهيد مارتن)
طائرة "تي-50" المقاتلة الكورية الجنوبية (شركة لوكهيد مارتن)

أعلن العراق في 28 تشرين الأول/ أكتوبر استلامه دفعة جديدة من مقاتلات (تي-50) الكورية الجنوبية في اطار عقد مبرم بين الجانبين. وقالت وزارة الدفاع العراقية في بيان إن الوجبة الثالثة من طائرات ( تي-50) الكورية الجنوبية قد وصلت الى العراق وعددها ست مقاتلات.

وبهذا، أصبح العدد الإجمالي 18 طائرة تم استلامها بالفعل منذ ابرام العقد بين العراق وكوريا الجنوبية منذ اكثر من اربع سنوات. ووصلت الدفعة الأولى من الطائرات الكورية الجنوبية الى العراق في آذار مارس 2017 وفي ربيع العام الجاري وصلت الوجبة الثانية.

وتعتبر (تي-50) من المقاتلات الخفيفة التي تمتلك أجهزة دقيقة ومعدات استطلاع وأسلحة تصويب غاية في الدقة، وتستخدم ايضاً لأغراض التدريب.
دد المشاهدات: 864

هذا وكان العراق قد تسلّم في 3 أيار/مايو الجاري دفعة جديدة من الطائرات المقاتلة الكورية الجنوبية “تي-50” (T-50) متألّفة من 6 وحدات.
وقالت وزارة الدفاع العراقية، في بيان رسمي لها، إن “دفعة جديدة من طائرات تي-50 الكورية الجنوبية وصلت اليوم إلى البلاد والبالغ عددها 6 طائرات”. وكان العراق قد تسلّم في وقت سابق دفعتين من كوريا الجنوبية ضمن العقد المبرم بين البلدين والقاضي بتزويد العراق بـ24 مقاتلة من الطراز ذاته. وأبرم العراق مع كوريا الجنوبية عام 2013، عقداً لشراء 24 مقاتلة من طراز “T50″، على أن يبدأ تسلُّمها في أبريل/نيسان 2016، لكن التسليم تأخَّر، ولم توضح الوزارة سبب ذلك.

وطائرة تي-50، التي دخلت الخدمة رسمياً في 2005، مقتالة خفيفة، تُستخدم أيضاً لأغراض تدريب الطيارين، وتبلغ قيمة الواحدة منها نحو 21 مليون دولار.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.