سلاح الجو الهندي يتسلم أول مقاتلة “سو-30 إم كا إي” بعد إصلاحها محليا

مقاتلة "سو-إم كا إي"30" هندية الصنع (صورة أرشيفية)
مقاتلة "سو-إم كا إي"30" هندية الصنع (صورة أرشيفية)

أفادت صحيفة “Indian Express” الهندية بأن فريق الإصلاح الـ 11 التابع لسلاح الجو الهندي سلم الجيش أول مقاتلة من طراز “سو-30 إم كا إي”، تم إصلاحها على أيدي الخبراء الهنود، في 31 تشرين الأول/ أكتوبر.

وتم تفكيك المقاتلة تماما واستبدال قطع غيارها المستعملة بالجديدة، وتحولت المقاتلة بذلك إلى طائرة مجددة تماما وجاهزة لأداء المهام الموكلة إليها، علما أن عمرها تضاعف.

وانتهت عملية إصلاح المقاتلة، في 24 أبريل الماضي. وأخضعت الطائرة بعد ذلك لسلسلة من الاختبارات الأرضية والجوية التي أكدت جاهزيتها التامة.

يذكر أن “سو-30 إم كا إي” هي نموذج مطور لمقاتلة “سو-30” سوفيتية الصنع. وقد تسلمت الهند دفعة أولى من تلك الطائرات عام 1997، وباشرت بعد ذلك بإنتاج المقاتلات في مصانعها ليبلغ عددها في سلاح الجو الهندي حاليا 250 مقاتلة.

هذا وتعمل الهند على دعم سلاحها الجوي. فقد ذكرت وكالة “بلومبرغ” الأميركية في 4 حزيران/يونيو أن أمام شركة “بوينغ” (Boeing) حظوظاً كبرى لتوقيع صفقة ضخمة من خلال بيعها 110 طائرات مقاتلة للهند، وفق ما نقل موقع “سكاي نيوز” عربية الإخباري.
وبحسب الموقع، قال نائب رئيس مبيعات الدفاع العالمي في بوينغ، جيني غونيغهام، في 3 حزيران/يونيو الجاري إن الشركة في موقع جيّد ضمن سباق إمداد الهند بالطائرات.

ودخلت “بوينغ” القائمة النهائية للشركات المتنافسة على بيع 57 طائرة مقاتلة لقوات الهند البحرية، لكن من المرتقب أن يُحسم أمر أضخم صفقة للطيران بعد عامين آخرين. وتقدر قيمة اقتناء 110 طائرات مقاتلة بما لا يقل عن 15 مليار دولار، وفق المصدر نفسه.

وقالت بوينغ، في نيسان/أبريل الماضي، إنها قد تتعاون مع الشركة الهندية المملوكة للحكومة “هندوستان أيرونوتيكس” وشركة “ماهيندرا ديفانس سيستمز” لأجل صناعة مقاتلات “F/A-18 Super Hornet” في منشأة جديدة بالهند.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate