للمرة الأولى.. كوريا الشمالية تُعلن عن عدد الرؤوس النووية التي تمتلكها

صاروخ كوري
صاروخ يتم عرضه خلال عرض عسكري جماعي في بيونغ يانغ، كوريا الشمالية، في 15 أبريل 2012 (AFP)

عدد المشاهدات: 1141

في أول تصريح علني بشأن حجم ترسانة الأسلحة النووية التي تمتلكها كوريا الشمالية، ذكرت كوريا الجنوبية بالتحديد عدد الرؤوس النووية لبيونغ يانغ، بحسب ما نقل موقع “سكاي نيوز عربية” في 2 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

وقال وزير الوحدة الكوري الجنوبي تشو ميونغ جيون في البرلمان، إن تقديرات حجم الترسانة النووية الكورية الشمالية تتراوح بين عشرين إلى ستين سلاح نووي، مضيفاً أن هذه المعلومات جاءت من “مصادر استخباراتية”.

ولم يتسن الحصول على رد من وكالة الاستخبارات الوطنية في كوريا الجنوبية.

وأعلنت وزارة الوحدة أن تصريحات تشو لا تعني أن كوريا الجنوبية ستقبل بأن تكون كوريا الشمالية دولة نووية، مما يوحي بأن جهود سول الدبلوماسية للتخلص من برنامج بيونغ يانغ النووي ستستمر.

ولا يختلف تقييم كوريا الجنوبية بشأن ترسانة كوريا الشمالية كثيراً عن التقديرات المدنية الخارجية المختلفة، التي تستند إلى حد كبير إلى كمية المواد النووية التي يعتقد أن كوريا الشمالية أنتجتها.

ووفقاً لتقارير الحكومة الكورية الجنوبية، يعتقد أن بيونغ يانغ أنتجت 50 كيلوغراماً من البلوتونيوم المخصب، مما يكفي لصنع 8 قنابل على الأقل.

وكتب باحثون في جامعة ستانفورد، بينهم الفيزيائي النووي سيغفريد هيكر الذي زار منشآت الطرد المركزي في كوريا الشمالية في نيونجبيون عام 2010، في وقت سابق من هذا العام أن كوريا الشمالية لديها مخزون اليورانيوم عالي التخصيب يتراوح بين 250 و500 كيلوغرام، ما يكفي لصنع 25 إلى 30 قنبلة نووية.

ويقول العديد من الخبراء الأجانب إن كوريا الشمالية تدير على الأرجح منشآت إضافية لتخصيب اليورانيوم.

  كوريا الشمالية تكشف لأول مرة برامج تسليحها "السرية"

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
x

عدد المشاهدات: 1140

هل يمكن لحالة التوتر العسكري المتصاعدة بين الهند وباكستان أن تؤدي إلى حرب بين البلدين؟

النتيجة

  كوريا الشمالية تكشف لأول مرة برامج تسليحها "السرية"