مصدر عسكري روسي يكشف تفاصيل عن صفقة الأس-400 لتركيا

صواريخ "أس-400" روسية في الساحة الحمراء خلال العرض العسكري ليوم النصر في موسكو في 9 مايو 2017 (AFP)
صواريخ "أس-400" روسية في الساحة الحمراء خلال العرض العسكري ليوم النصر في موسكو في 9 مايو 2017 (AFP)

عدد المشاهدات: 498

كشف مصدر عسكري دبلوماسي روسي بعضاً من تفاصيل صفقة توريد منظومات “أس-400” الروسية لتركيا التي يتوقع تنفيذها في تشرين الأول/أكتوبر 2019.

وقال المصدر لوكالة “تاس” في 25 تشرين الأول/أكتوبر الجاري إن تركيا ستستلم بموجب الصفقة كتيبتين لـ”إس-400″ تتضمنان 16 منصة إطلاق، مضيفاً أن قرابة 100 عسكري تركي سيبدؤون، في أيلول/سبتمبر أو تشرين الأول/أكتوبر 2019، التدرب على استخدام “أس-400” المستوردة وصيانتها في موقع عسكري تابع لوزارة الدفاع الروسية بضواحي سان بطرسبورغ، والذي سيدوم 5 أشهر، نظرا إلى التعقيد التقني لتلك المنظومات.

وأكد المصدر أن “أس-400” المخصصة لتركيا سيتم تزويدها بأنظمة تحديد “العدو والصديق” الروسية الصنع ومتوافقة مع معايير حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وهو ما كان أحد مباعث القلق المعلنة من قبل الولايات المتحدة بشأن الإتفاق الروسي-التركي.

وبيّن أن الصفقة المبرمة مع أنقرة تمثل “عقد توريد بحت” ولا تتضمن بنوداً متعلقة بمشاركة التكنولوجيا مع الجانب التركي أو إطلاق الإنتاج المرخص لمنظومات “أس-400” في مصانع تركية.

وسبق أن قال وزير الدفاع التركي خلوصي آكار أن الجيش التركي يختار الآن الكادر اللازم لاستخدام هذه المنظومات الصاروخية الروسية.

ونهاية آب/أغسطس الماضي، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن “تركيا بحاجة إلى أنظمة الدفاع الصاروخية أس-400، والإتفاقية حولها انتهت، وسنستلمها في أقرب وقت”.

  الرئيس التركي يحضر جانباً من مناورات "إفيس 2016" العسكرية المشتركة

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
x

عدد المشاهدات: 497

هل ستتمسّك ألمانيا بقرارها حظر الأسلحة للسعودية رغم التحذيرات الأوروبية ؟

النتيجة

  سلاح تركي واعد ينافس نظراءه في الناتو وروسيا