احتمال توقيع صفقة مدافع الهاوتزر الكورية مع مصر خلال معرض “إيدكس 2018”

محمد الكناني

مدفع الرعد K9 Thunder الكوري الشمالي (بوابة الدفاع المصرية)
مدفع الرعد K9 Thunder الكوري الشمالي (بوابة الدفاع المصرية)

عدد المشاهدات: 1098

أكد موقع “Global Economics” الإخباري الكوري الجنوبي المتخصص في شؤون الاقتصاد والسياسة، أن شركة “هانوا Hanwha” المصنعة لمدفع الهاوتزر عيار 155 مم ذاتي الحركة “الرعد K9 Thunder” ستستكمل تسويقها لمدفعها لدى مصر، خلال فاعليات معرض الدفاع الدولي المصري “إيدكس 2018” (EDEX 2018) الشهر القادم، والذي من المحتمل ان يشهد توقيع عقد تصديره لصالح القوات المسلحة المصرية.

وذكر الموقع، أنه طبقاً لمصادر في قطاع الصناعات العسكرية الكورية، فإن الشركة تجري حالياً المفاوضات الخاصة بالتسليم (التي تسبق توقيع العقد النهائي)، وذلك بعد إتمام تجارب التقييم العملياتية للمدفع في مصر خلال العام الماضي 2017.

المدفع تم تصديره لكل من استونيا، فنلندا، تركيا، الهند، النرويج وبولندا، وتحاول الشركة تسويقه لدى كل من اسبانيا وماليزيا واستراليا والإمارات.

هذا وكانت مصر قد وقعت مذكرة تفاهم للتعاون العسكري مع كوريا الجنوبية في 2010، اشتملت على إمكانية تصدير المدفع المتطور إلى مصر وإنتاجه محلياً، وذلك ليحلّ مكان المدفع الأميركي M109 العامل لديها حالياً. و لكن سرعان ما توقفت المفاوضات نتيجة عدم استقرار الوضع السياسي في مصر عقب ثورة 25 كانون الثاني/يناير 2011 ثم عادت المفاوضات مرة أخرى منذ فترة قريبة. وتم تجديد مذكرة التفاهم بين مصر وكوريا الجنوبية خلال زيارة نائب وزير الدفاع الكوري الجنوبي إلى مصر في شهر آذار/مارس 2017 لتأسيس شراكة شاملة في مجال التعاون العسكري.

يُعتبر “الرعد” مدفع هاوتزر عيار 155 مم ذاتي الحركة مُجنزر تم تطويره كبديل للمدفع K55 الذي كان يُعدّ النسخة الكورية الجنوبية من المدفع الأميركي M109A2 في نهاية الثمانينيات، وتحديداً عام 1989 بدأ برنامج تطوير مدفع الرعد لدى الجيش الكوري الجنوبي لتحقيق متطلباته التشغيلية لمدفع جديد متطور للقرن الحادي والعشرين.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.