البحرين تحصل على 12 مروحية مقاتلة من طراز AH- 1Zulu بقيمة 912 مليون دولار

مروحية AH-1Z من إنتاج شركة بيل هليكوبتر
مروحية AH-1Z من إنتاج شركة بيل هليكوبتر

أغنس الحلو زعرور- المنامة

وقّعت مملكة البحرين عقدا بقيمة 912 مليون دولار للحصول على مروحيات H1-Zulu Viper من شركة Bell Helicopters في 15 تشرين الثاني/ نوفمبر خلال معرض البحرين الدولي للطيران 2018.

وقال قائد سلا الجو الملكي البحريني اللواء حمد بن عبدالله آل خليفة خلال الإعلان، ” بعد تعاقد البحرين مع الولايات المتحدة الأميركية على مقاتلات إف-16 بلوك خلال معرض BIDEC 2017 العام الماضي، نعلن اليوم عن توقيع عقد مع حكومة الولايات المتحدة الأميركية، للحصول على 12 مروحية H1-Zulu Cobra Viper لتطوير قدرات سلاح الحو البحريني.”

وأكّد آل خلفية خلال المؤتمر الصحافي الذذي عقد في 15 تشرين الثاني/ يناير أن هدف البحرين من تعزيز قدراتها العسكرية هو أمن واستقرار منطقة الخليج.
وتجدر الإشارة أن هذه المروحيات المقاتلة سيتم إدخالها للقوات المسلّحة البحرينية لدعم القوات البحرية، خاصة أن مروحية H1-Zulu صمّمت للتحمّل أصعب العوامل الطبيعية من إرتفاع نسبة الملوحة في الهواء والرمال.

وفي مقابلة خاصة للأمن والدفاع العربي مع قائد سلا الجو البحريني اللواء حمد آل خلفية، وردا على سؤال حول أهمية تعزيز الأمن المائي لدولة البحرين التي تحيط بها المياه في الخليج العربي، أجاب “البحرين هي جزيرة في البحر وتتعرّض إلى أزمات ومشاكل على مر العقود والقرون ونتمنى في السنوات المقبلة أن تتغيّر الأمور وننتقل إلى الأفضل وأن تتحوّل مياه الخليج إلى مياه آمنة تنعم بالسلام. ولكن لكي تكون الدولة في أمان يجب أن تتجهّز. بالإضافة إلى قدراتنا مع دول مجلس التعاون في هذا المجال أيضا لدينا الأسطول الخامس مركزه في البحرين ونعمل معه للدفاع عن المياه الإقليمية للبحرين.”
هذا وستزوّد مروحية H1-Zulu بأحدث الأنظمة التي ستمكّنها من تقديم كل مهام المروحيات القتالية المتطوّرة.

وفي مقابلة خاصة للأمن والدفاع العربي مع نائب الرئيس التنفيذي للأعمال العسكرية في شركة Bell Helicopters، Vince Tobin، تحدّث عن مروحية H1-Zulu قائلا، ” شركة مروحيات بيل موجودة في البحرين من سنوات، وقد حصلت هذه الدولة الخليجية على 50 طائرة من الشركة منها نسخا من مروحية H1 Cobra وطائرات تجارية. تعزز مروحيات H1-Z القدرات العسكرية من خلال الأسلحة المتنوّعة التي يمكن أن تزوّد بها، وهي مصنّعة من مواد يمكنها أن تتحمّل أصعب الظروف المناخية”.

ولفت Tobin أن الكلفة التشغيلية لمروحيات H1-Zulu منخفضة جدا مقارنة مع المروحيات القتالية الأخرى التي تؤدي نفس المهام.
وتعتبر مروحية AH-1Z المروحية الوحيدة متعددة المهام المصممة للقيام بالعمليات الإستثنائية. كما أن نظام رؤية الهدف (TSS) المزودة به هذه المروحية هو نظام الاستشعار الأكثر تطورا وعلى المروحيات الهجومية. كما زوّدت هذه المروحيات بأحدث أنظمة إلكترونيات الطائرات والإتصالات، وأحدث أسلحة المروحيات.

ومروحية Zulu هي المروحية الوحيدة في العالم، المدمج عيلها كل صواريخ جو-جو. كما تقدّم المروحية أطول مدى وأعلى دقة من بين كل المروحيات الهجومية في العالم.

وفي تفاصيل العقد ستزوّد هذه المروحيات بستة وعشرين (26) محرك طراز T700-GE-401C ،حيث سيتم تركيب 24 محرّك واثنين في الاحتياط)، 14 صاروخ “هيلفاير” (AGM-114 Hellfire)، ستة وخمسين (56) قذيفة صاروخية فتاكة دقيقة التصويب (APKWS) طراز WGU-59B.

وتجدر الإشارة إلى أن ممكلة البحرين تعمل على تعزيز قواتها الجوية. وستكون البحرين أول دولة في العالم تحصل على مقاتلات إف-16 بلوك 70 من شركة لوكهيد مارتن الأميركية. ومن المتوقّع أن تتسلم أول دفعة من المقاتلات عام 2022، وبدأت البحرين الخطوات الأولى من العقد بإرسال الفنيين والطيارين للتدريب.

AH-1Zulu بالأرقام:

السرعة القصوى: 200 عقدة

سرعة الدوران القصوى: 120 عقدة

نصف القطر القتالي: 131 نانوميتر nm

المناورة: -0.5 إلى +2.5 g

سرعة الطوفان: 139 عقدة

التحليق الجانبي والخلفي: 45 عقدة

الوزن الأقصى الإجمالي: 8391.46 كلغ

الحمولة الصالحة القصوى: 2614.50642 كلغ

سعة الوقود: 412.5 غالون

المحرك من طراز: T700-GE-401C

الطيار:2

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.