تحطم مقاتلة “ميغ-29أم” روسية الصنع في مصر

مقاتلة ميغ-29
ضابط يستعدّ لتشغيل طائرة مقاتلة من طراز "ميغ-29" تابعة لسلاح الجو الصربي في مطار باتاجنيكا العسكري بالقرب من العاصمة بلغراد، في 4 تشرين الأول/أكتوبر 2018 (AFP)

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن شركة الطائرات المتحدة الروسية قولها إن طائرة روسية الصنع من طراز “ميغ-29” تحطمت أثناء طلعة تدريبة في مصر في 3 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وقالت صحيفة كوميرسانت إن روسيا زودت مصر بالطائرة في إطار عقد تجاري في 2018، مضيفة أن الطيار المصري قفز من الطائرة بسلام.

وقالت الشركة الروسية “نحن على إطلاع على أحدث المعلومات فيما يتعلق بتحطم ميغ-29إم التي يملكها الجيش المصري. خبراؤنا الفنيون سيذهبون إلى مصر قريباً جداً للمساعدة في التحقيق”.

ولم تقدم الشركة، التي تضم كل شركات صناعة الطائرات العسكرية والمدنية التي تملكها الدولة، أي أسباب محتملة للتحطم ولم يتسن الوصول إليها بعد للتعليق.

ووفقاً لما ذكرته صحيفة فيدوموستي نقلاً عن مصدرين في قطاع الطيران فستزود روسيا بموجب اتفاق موقع في 2015 مصر بست وأربعين مقاتلة من طراز ميغ-29. ويشمل عقد الميغ الموقع بين مصر وروسيا تسليم المقاتلات الـ46 من نوع MiG-29M/M2 مطورة (MiG-35) لصالح القوات الجوية المصرية، تشمل أحدث أنظمة الرصد والحرب الإلكترونية ومحركات الدفع غير المصدرة للعادم وحزمة تسليحية متطورة. وتقدر تكلفة الصفقة بأكثر من 2 مليار دولار ينتهي فيها التسليم كاملاً عام 2020 .

يُشار إلى أن النسخة المصرية من مقاتلات “ميغ” حصلت على تعديلات مكثفة ستزيد من قدراتها القتالية خاصة في مهام الرصد والتتبع والقصف الأرضي من خلال حواضن التهديف الجديدة عالية الدقة من طراز T220/E، كما ستزود بنظام الكشف والتحديد الحراري التيليفزيوني الليزري من طراز OLS-EU، بالإضافة إلى حصولها على حاضن الحرب الإلكترونية النشط من طراز MSP-418K للتشويش على بواحث الصواريخ الرادارية المعادية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.