روسيا ستنشر أنظمة دفاع جوي جديدة “أس-400” في القرم

منظومة أس-400
رجل يأخذ صورة لصاروخ أرض-جو روسي من طراز أس-400 يتم عرضه عرض في ساحة سوفوروفسكايا وسط موسكو في 8 كانون الأول/ديسمبر 2014 للاحتفال بالذكرى المئوية لقوات الدفاع الجوي (AFP)

أعلن مسؤول في الجيش الروسي في 28 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري أن نظاماً جديداً لصواريخ أرض-جو أس-400 سينشر “في مستقبل قريب” في القرم، شبه الجزيرة الأوكرانية التي ضمتها روسيا في 2014 وحيث تصاعد التوتر مؤخراً، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وقال الكولونيل فاديم استافييف المتحدث باسم المنطقة العسكرية الروسية الجنوبية كما نقلت عنه وكالة انترفاكس “في مستقبل قريب، سيتم نصب نظام الدفاع الجوي في موقع قتالي لحماية المجال الجوي للإتحاد الروسي”.

وبحسب وكالة ريا نوفوستي فإنه سينصب قبل نهاية السنة، لينضم الى الانظمة الثلاثة إس-400 الموضوعة قيد الخدمة أساساً في القرم.

والأسبوع الماضي، وقع حادث بين خفر السواحل الروسي وثلاث سفن تابعة للبحرية الأوكرانية حاولت دخول بحر آزوف عبر مضيق كيرتش الخاضع لسيطرة روسيا، ما أدى إلى احتجاز السفن الثلاث قبالة القرم مع أفراد الطواقم البالغ عددهم 24 بحارا بينهم ثلاثة جرحى.

وهي أول مواجهة مسلحة بين أوكرانيا وروسيا منذ ضم شبه جزيرة القرم في آذار/مارس 2014.

وكان مصدر في أجهزة الامن الروسية أعلن في أيلول/سبتمبر الماضي لوكالة ريا نوفوستي أن نظاماً رابعاً من أنظمة إس-400 سينشر في القرم قرب دجانكوي المدينة الصغيرة الواقعة قرب “الحدود” مع أوكرانيا.

ونظام إس-400 البالغ مداه نظريا 400 كلم هو الأحدث بين أنظمة الدفاع الجوي والانظمة المضادة للصواريخ، الروسية ويعتبر فخر صناعتها العسكرية.

وتم بيعه الى الهند لكن أيضا الى تركيا ما أثار غضب حلفاء غربيين لانقرة داخل حلف شمال الأطلسي لا سيما واشنطن.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.