شاهد: طائرة CH-5 من دون طيار الصينية تدمّر أهدافاً متحرّكة

طائرة CH-5 غير المأهولة الهجومية الصينية (صورة أرشيفية)
طائرة CH-5 غير المأهولة الهجومية الصينية (صورة أرشيفية)

عدد المشاهدات: 1261

نشر موقع “يوتيوب” شريط فيديو لعملية تدمير الطائرة الصينية من طراز “CH-5” أهدافاً متحركة وقيامها بطلعات جوية فوق هضبة التبت. وتعتبر الطائرة الصينية “CH-5” والتي عرضت لأول مرة في العام 2016 رداً على الطائرة الأميركية “MQ-9 Reaper”، وفقاً لصحيفة “الدايلي ميل”.

ويقدر الحد الأقصى لوزن الطائرة في مرحلة الإقلاع 3.3 طن، وطول جناحيها 21 متراً، وهي تستطيع أن تحمل ما يصل إلى 16 صاروخاً، تتحرك على علو يصل إلى ثمانية آلاف متر وبمدى يصل إلى عشرة آلاف كيلومتر. هذا ويُقدّر الحد الأقصى لوقت الرحلة دون إعادة التزود بالوقود هو 60 ساعة، ويأمل المطورون زيادة هذا الرقم مرتين.

تمتلك الطائرة أيضاً وصلة بيانات لاسلكية لنقل المعلومات وبث الصور والفيديو للمحطات الأرضية لمسافة تصل إلى 250 كم، ووصلة بيانات أخرى للإتصال عبر الأقمار الإصطناعية يصل مداها إلى 2000 كم.

تتميز الطائرة الصينية بتفوقها في المدى والبقائية على نظيرتها الأميركية MQ-9 Reaper التي يبلغ مداها 1850 كم وبقائيتها بالحمولة القصوى 14 ساعة في حين أنها بدورها تتفوق على الـCH-5  في الحمولة (1.7 طن) وسقف الإرتفاع الأقصى (15 كم) نظراً لإمتلاكها محرك أكثر قوة، ولكن يأتي عامل التكلفة في صالح الطائرة الصينية التي تصل إلى اقل من نصف تكلفة نظيرتها الأميركية التي تتجاوز 16 مليون دولار للطائرة الواحدة، أي حوالي 8 مليون دولار أو أقل.

يُمكن للطائرة حمل أنواع عديدة من الصواريخ والقنابل:

1) الصواريخ الموجهة:

– صاروخ BA-7 المضاد للدبابات والمشتق من الصاروخ AKD-10 المماثل لصواريخ Hellfire الأمريكية، وهو موجه بأشعة الليزر ويزن 47 كجم، وتصل دقته لأكثر من 80% عند مداه الأقصى البالغ 7 كم.

– صاروخ BRM1-90 المضاد للمدرعات وتجمعات الأفراد، والأهداف عالية القيمة كالدفاعات الجوية و المدفعية بالإضافة إلى الأهداف الجوية المُحلقة على ارتفاعات منخفضة، وهو موجه بأشعة الليزر و يزن 16.8 كجم ويبلغ مداه 8 كم.

  الصين تعزز التدقيق المالي في معاملات جيشها بعد فضائح

– صاروخ TY-90 جو-جو مخصص في الأساس لإسقاط المروحيات والطائرات بدون طيار المروحيات، يتم توجيهه حرارياً و تصل سرعته القصوى إلى 2 ماخ ( 2470 كم/ساعة)، كما يمتلك طابة تصادمية Impact Fuze لقتل الهدف بالتصادم المباشر وأخرى تقاربية Proximity Fuze للإنفجار بجوار الهدف و يبلغ مداه 8 كم.

2) القنابل الموجهة والحرة:

– قنابل LS-6 بوزن 50 كج، وهي من قنابل ذكية الموجهة بالأقمار الصناعية GPS و منظومة الملاحة بالقصور الذاتي INS كما تمتلك باحث كهروبصري لإصابة الهدف بأعلى دقة ممكنة.

– قنابل GB-4/100 بوزن 100 كجم و GB-7/50 بوزن 50 كجم وهي قنابل ذكية مُوجهة بأشعة الليزر.

– عائلة القنابل العنقودية YZ-200 بأوزان 125 و50 كج ويتم توجيه القنبلة نفسها بأشعة الليزر، بالإضافة إلى عائلة القنابل العنقودية YZ-100 ذات أوزان 100 و50 و30 كج وتحمل الذخائر العنقودية بداخلها على منظومات توجيه مختلفة (القصور الذاتي – الأقمار الإصطناعية – أشعة الليزر – أشعة تحت حمراء – رادار) .

– القنابل الحرة FT-7 بوزن 130 كج ذات أجنحة مسطحة لزيادة دقة الإصابة، وقنابل FT-9 و FT-10 بوزن 50 و25 كجم.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.