الأبرز

هل يمكن مشاركة المعلومات بين طائرات عسكرية أميركية، صينية وروسية؟ السودان فعلتها

مقاتلة Mig-29 السودانية (أرشيفية)
مقاتلة Mig-29 السودانية (أرشيفية)

أغنس الحلو زعرور – المنامة

تقوم السودانه بتشغيل طائرات حربية روسية وصينية إلى جانب الطائرات الحربية الأميركية، كما تتشارك كل هذه الطائرات الحربية المعلومات والبيانات فيما بينها بحسب ما أكّد قائد سلاح الجو السوداني. 

وفي مقابلة حصرية للأمن والدفاع العربي، على هامش مؤتمر المنامة الثاني للقوات الجوية أكّد قائد سلاح الجو السوداني اللواء طيار صلاح الدين عبدالخالق سعيد على تبادل المعلومات بين كل الطائرات الحربية لدى سلاح الجو السوداني. وقال سعيد: ” قام المهندسون السودانيون بإجراء تعديلات لكي تتأقلم المنصات الحربية الغربية والشرقية مع بعضها. لقد قاموا بدمج رادارات موحّدة على الطائرات العسكرية الأميركية والصينية والروسية في مركز إدارة وسيطرة واحد.”

وأضاف سعيد أن كل الطائرات الحربية لدى سلاح الجو السوداني، زوّدَت بمنظومة إستطلاع موحّدة ومعدّات إتصالات.

وتجدر الإشارة إلى أن المقاتلات الروسية في سلاح الجو السوداني هي من طراز: Mig-29، Mig-23، Su-24، Su-25، AN-26، AN-30، AN-32 و طائرات النقل العسكري الروسية من طراز Ilyushin Il-76 .

كما تشغّل السودان طائرات عسكرية صينية من طراز A-5، PT-6، FTC-2000 و K-8. أما المنصّات الغربية في سلاح الجو السوداني فهي طائرات C-130 الأميركية ومروحيات PUMA الفرنسية وميروحيات Bo150 الألمانية.

ولفت قائد سلاح الجو السوداني اللواء سعيد أن العديد من الطائرات الحربية من اصل أميركي وأوروبي أصبحت خارج الخدمة بسبب عدم توفّر قطع الغيار والسودان تفتقر لقدرات الصيانة لهذه المنصات، وخاصّة مع العقوبات الأميركية على السودان التي تمنع الدولة الأفريقية من التعاون مع الشركات الأميركية والأوروبية.

وعلى الرغم من رفع جزء من العقوبات عن السودان في تشرين الأول/ أكتوبر 2017، إلا أن السودان لا زالت على لائحة الدول الراعية للإرهاب. والقيود المفروضة على الدول على هذه اللائحة بحسب وزارة الخارجية الأميركية ، هي ” قيود على المساعدات الأميركية للدول الأجنبية و منع عقود التسليح وتصدير الأسلحة.”

يمكنكم متابعة المقال باللغة الإنكليزية عبر موقع Defense News على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/industry/techwatch/2018/11/20/can-data-be-shared-among-us-chinese-and-russian-aircraft-sudan-did-it/

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.