الأبرز

إيطاليا: نعتزم اتخاذ موقف رسمي بشأن وقف مبيعات الأسلحة للسعودية

نموذج عن كورفيت Avante 2200 التي ستحصل عليها السعودية في صفقة تقدّر قيمتها 3.3 مليار دولار مع شركة "نافانتيا" الإسبانية (صورة أرشيفية)
نموذج عن كورفيت Avante 2200 التي ستحصل عليها السعودية في صفقة تقدّر قيمتها 3.3 مليار دولار مع شركة "نافانتيا" الإسبانية (صورة أرشيفية)

قال رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي، إنّ بلاده “تعتزم اتخاذ موقف رسمي بشأن وقف مبيعات الأسلحة إلى السعودية”، وفق ما نقلت وكالة الأناضول في 28 كانون الأول/ديسمبر الجاري.

وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الخاص بنهاية العام، في العاصمة الإيطالية روما، حسبما نقلت صحيفة “247 ليبيرو” الإيطالية الإلكترونية.

وقال كونتي إن حكومته “لا تؤيد بيع الأسلحة للسعودية، والمسألة الآن هي جعل ذلك الموقف رسمي، والتصرف وفقا له”. كما أوضح أن موقف حكومته من مبيعات السلاح إلى الرياض “نابع من تورطها في الصراع في اليمن ومقتل الصحفي جمال خاشقجي”.

وأثارت جريمة قتل خاشقجي، غضبا عالميا ومطالبات مستمرة بالكشف عن مكان الجثة، ومن أمر بقتله، لكن الرياض وبعدما قدمت تفسيرات متضاربة، أعلنت أنه تم تقطيع جثته، إثر فشل “مفاوضات لإقناعه بالعودة إلى المملكة”.

وأعلنت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، مؤخرا، أنها توصلت إلى أن “قتل خاشقجي كان بأمر مباشر من ولي العهد محمد بن سلمان”، لكن ترامب شكك في تقرير الوكالة، وتعهد بأن يظل “شريكاً راسخاً” للسعودية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.