الهند تدرس إلغاء صفقة صواريخ إسرائيلية بـ500 مليون.. وهذا السبب!

جنود اسرائيليون يطلقون صاروخ "سبايك" المضاد للدبابات خلال تدريبات (شركة رافائيل للأنظمة الدفاعية)
جنود اسرائيليون يطلقون صاروخ "سبايك" المضاد للدبابات خلال تدريبات (شركة رافائيل للأنظمة الدفاعية)

عدد المشاهدات: 352

تخطط نيودلهي لإلغاء صفقة بـ500 مليون دولار لشراء صواريخ “سبايك” المضادة للدبابات التي تنتجها شركة الأسلحة الإسرائيلية “رفائيل”، وفق ما أفادت تقارير إعلامية نقلاُ عن موقع روسيا اليوم الإخباري.

وفي التفاصيل، قالت صحيفة “ذا ماركر” الإسرائيلية إن المسؤولين الهنود طلبوا أن تخضع صواريخ “سبايك” لاختبارات إضافية العام المقبل، مضيفة أن نظام الأشعة تحت الحمراء في السلاح فشل في تحمل درجات الحرارة المرتفعة في الجولات السابقة من الاختبارات. وبهذا، يشعر الجيش الهندي بالقلق إزاء أداء الصواريخ في الظروف الصحراوية الساخنة.

وللقاذف “سبايك” القدرة على اطلاق نوعين من المقذوفات الأول تفجيري تقليدي والآخر خارق حارق لمهاجمة الدشم والمبانى بمدى مرمى مؤثر يتراوح بين 50 إلى 1500 متر، كما أعلنت المؤسسة الاسرائيلية أن قاذفها الجديد يشبه القاذف/بازوكا/ من حيث الشكل لكنه لا يعمل وفق نظام تشغيله.

جدير بالذكر أن إسرائيل والهند وقعتا العام الماضي صفقة أسلحة بقيمة ملياري دولار، تشمل صواريخ أرض جو متوسطة المدى، وقواذف، وتكنولوجيا اتصالات.

من جهته، صرّح مسؤول حكومي هندي لموقع “ماي نيشن إنديان” الإخباري مؤخراً بأن المؤسسة الأمنية كانت تخطط للتراجع عن الصفقة مع “رفائيل” لصالح تطوير الصواريخ محلياً، مضيفاً أن تطوير الصاروخ المحمول المضاد للدبابات “MP-ATGM” يتقدم بسرعة كبيرة، وسوف يدخل مرحلته الثانية من الاختبار قريباً.

وأشار إلى أن المؤسسة الحكومية للبحث والتطوير في مجال الدفاع يمكن أن تقدم الآلاف من هذه الصواريخ في غضون عامين أو ثلاثة أعوام، وهو نفس الوقت الذي ستسغرقه “رفائيل” لتحقيق الهدف نفسه.

وأضافت الصحيفة أن المسؤولين الإسرائيليين فسروا التحفظات الهندية بأنها علامة على أن نيودلهي تبحث عن مخرج من الصفقة التي تبلغ قيمتها نصف مليار دولار والتي ينظر إليها على أنها علامة رئيسية في العلاقات بين البلدين.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate