الولايات المتحدة تحبط صفقة إسرائيلية لبيع طائرات لكرواتيا

مقاتلة إف-16 الأميركية (صورة أرشيفية)
مقاتلة إف-16 الأميركية (صورة أرشيفية)

عدد المشاهدات: 952

أحبطت الإدارة الأميركية صفقة تبيع بمقتضاها إسرائيل لكرواتيا 12 طائرة من طراز “إف-16” أميركية الصنع، بعد إخراجها من الخدمة في سلاح الجو الإسرائيلي، بحسب ما نقلت ترك برس في 28 كانون الأول/ ديسمبر.

ونقلت القناة الإسرائيلية العاشرة، في 27 كانون الأول/ ديسمبر، عن مسؤول إسرائيلي رفيع لم تسمه، أن الموقف الأميركي دفع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إلى الاتصال بوزير الدفاع الأميركي (المستقيل حاليا) جيمس ماتيس، لإقناعه بتخفيف الشروط الأميركية لتنفيذ الصفقة.

وأضافت أن “ماتيس، رفض ذلك بشكل مطلق”. وقال المسؤول الذي وصفته القناة بأن له دورا في ترتيب الصفقة، إن “موقف ماتيس، قضى على أي فرصة لتنفيذها”.

وكشف المسؤول الإسرائيلي أن نتنياهو تحدث مع ماتيس، قبل أسبوعين، لكن ماتيس قال له: “لقد عملت على عدد كبير من المواضيع من أجلكم، لكن في هذه الصفقة لا يمكن إبداء أي نوع من المرونة والاستجابة لمطالبكم”.

وأضاف: “لأسباب غير واضحة لنا، تشدد الأميركيون في موقفهم، وعمليا الصفقة مع كرواتيا ماتت”. وتابع: “لم يكن ممكنا التوفيق بين الشروط الأميركية والمطالب الكرواتية، ولذلك اضطررنا للاعتذار لكرواتيا عن الصفقة”.

وعادة ما تفرض وزارة الدفاع الأميركية شروطا على دول تريد إعادة بيع أسلحة سبق أن اشترتها من شركات أمريكية لطرف ثالث، لمنع وقوع تقنيات وأسلحة من إنتاجها بيد دول لا ترغب واشنطن أن تمتلكها.

  لماذا ستقوم الولايات المتحدة بطلاء مقاتلة "إف-16" بألوان مقاتلة سوخوي الروسية؟

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
x

عدد المشاهدات: 951

هل يمكن لحالة التوتر العسكري المتصاعدة بين الهند وباكستان أن تؤدي إلى حرب بين البلدين؟

النتيجة

  لماذا ستقوم الولايات المتحدة بطلاء مقاتلة "إف-16" بألوان مقاتلة سوخوي الروسية؟