تركيا تكشف عن تفاصيل تطوير مقاتلتها محلية الصنع

مقاتلة TF-X التركية
مقاتلة TF-X التركية

عدد المشاهدات: 596

قال تَمال كوتيل المدير العام لشركة الصناعات الجوية والفضائية التركية “توساش”، إن المقاتلة الوطنية بلغت مرحلة اختبارات نفق الرياح.

وفي مقابلة مع الأناضول، في 11 كانون الأول/ ديسمبر أوضح كوتيل أنه لا يمكن لأي شركة بمفردها إنشاء طائرة تتضمن جملة من المزايا المتطورة من حيث التقنيات والنظام والنظام الأدنى، مثل تلك الموجودة في المقاتلة التركية.

ولهذا السبب، قال إنهم يرغبون في مقابلة عدد من الشركات المحلية والأجنبية لتباحث أشكال التعاون الممكنة، حيث توجد حاجة كبيرة إلى القدرات المتنوعة في كافة مراحل وأقسام الطائرة.

وبخصوص المرحلة التي وصل إليها مشروع الطائرة، أوضح كوتيل أنها بلغت الآن مرحلة اختبارات نفق الرياح، وأنهم يرغبون في إتمام المشروع بأقرب وقت.

ولفت إلى وجود “تعاون على المستوى التقني مع شركة ‘بي إيه إي سيستمز’ (بريطانية ناشطة في مجالي الدفاع والفضاء)، حيث يتواجد 70 موظفا منها هنا”.

وتابع: “نقوم بتصنيع أنفاق رياح، ونؤسس مخابر كبيرة من أجل هذه الطائرة القتالية الوطنية التي ستجمع أكثر من طراز في آن واحد”.

أما عن الكلفة، فأشار إلى أنه جرى حتى الآن إنفاق نحو 200 مليون دولار على المشروع. وحول الموارد البشرية اللازمة للمشروع قال كوتيل: “تعاقدنا هذا العام مع حوالي ألف مهندس متدرب من الجامعات، وكوادرنا تزداد خبرة وقوة من خلال المشاريع التي تسيرها شركتنا”.

واعتبر أن بلاده وشركة “توساش” تمتلكان خبرات تجعلهما قادرتين على إنشاء طائرات من الجيل الخامس، حيث “لا يمكن لشركة بمفردها إنشاء طائرة من الجيل الخامس لوحدها، إنما تقوم الدول بتصنيعها، كما يمكنها أن تتلقى الدعم من دول أخرى للقيام بذلك”.

وبالنسبة إليه، فإن “هذا المشروع يعد الأكثر تطورا لطائرات الجيل الخامس في أوروبا، وآمل ألا تكون هذه الطائرة خاصة بتركيا فقط، بل أن تصبح طائرة لـ ‘الناتو’ (حلف شمال الأطلسي) أيضا”.

  مقاتلة TF-X التركية تستبدل "إف 16" .. قفزة في مجال الصناعة المحلية

وتسعى رئاسة الصناعات الدفاعية المشرفة على المشروع، إلى صنع طائرات متطورة بإمكانات محلية لتزويد القوات الجوية التركية بها، بدلا من طائرات “إف 16” المزمع الاستغناء عنها تدريجيا اعتبارا من ثلاثينيات القرن الجاري.

وتهدف تركيا من خلال مشروع الطائرة الحربية الوطنية إلى دخول مصاف الدول المصنعة لطائرات الجيل الخامس.

وبدأ مشروع تصنيع الطائرة في شهر سبتمبر / أيلول الماضي، من خلال البدء بمرحلة التصميم وخواص النموذج الأولي، ويجري العمل على إتمام المشروع قبل أوانه المخطط له في 4 أعوام.

وسيتم في إطار المشروع إنتاج 6 طائرات في المرحلة الأولى، ومن ثم الانتقال إلى الإنتاج التسلسلي عام 2033، ومن المرتقب أن تتلقى تركيا 400 طلب لبيع هذا النوع من الطائرة، حتى تاريخ البدء بإنتاجها التسلسلي.

وفي ذات السياق، تعقد شركة “توساش” لقاءات مع عدد من الدول الراغبة في المشاركة في إنتاج الطائرة، ويُنظر إلى هذه الدول على أنها ضمن الزبائن المحتملين لشراء الطائرة عقب تصنيعها.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate