تعرّف إلى أبرز مواصفات منظومة بانتسير الروسية القادرة على تدمير أهداف من نوع جديد

منظومة بانتسير إس-1 للدفاع الجوي الروسية (صورة أرشيفية)
منظومة بانتسير إس-1 للدفاع الجوي الروسية (صورة أرشيفية)

صرح المدير الصناعي لقسم الأسلحة التقليدية والذخيرة والكيمياء الخاصة في شركة “روستيخ” الروسية، سيرغي أبراموف، أن منظومة الصواريخ والمدفعية المضادة للطائرات “بانتسير” اجتازت عملية التحديث، ما سمح بزيادة أنواع الأهداف القادرة على تدميرها.

وقال أبراموف لوكالة “سبوتنيك”، في 26 كانون الأول/ ديسمبر: “هذه المنظومات تتطور بوتيرة جيدة. فقد تم الانتهاء من العمل وإجراء اختبار توسيع أنواع الأهداف، مع الأخذ بالاعتبار التهديدات الحديثة. وتم التوصل إلى بعض الاستنتاجات وإيجاد حلول تقنية، تسمح بتدمير الأهداف المناورة بسرعة منخفضة”، إلا أنه لم يذكر تفاصيل أخرى.

وأعلن رئيس شركة “روستيخ” سيرغي تشيميزوف، في وقت سابق، أن مخططات اختبار الصاروخ الجديدة لمنظومة “بانتسير” المحدثة بحلول نهاية عام 2018. ومن المقرر إجراء اختبارات القبول للمنظومة المحدثة قبل نهاية عام 2019.

وقد صممت منظومة “بانتسير” لحماية المرافق المدنية والعسكرية من جميع وسائل الهجوم الجوي الحديثة والواعدة في أي بيئة إلكترونية مناخية أو إشاعية نهارا وليلا. كما تتمكن المنظومة من حماية المنشآت من التهديدات البرية والبحرية.

بانتسير في الإمارات:

وتجدر الإشارة أن مصتدر مطّلعة كانت قد كشفت لمجلة الأمن والدفاع العربي أن الإمارات لجأت إلى روسيا للحصول على أحدث أنظمتها للدفاع الجوي بعد أن رفض الغرب تزويدها بهذه المنظومات. وحصلت الإمارات العربية المتحدة على منظومة بانتسير إس-1 الروسية لتأمين حدودها خاصة بعد الحرب على اليمن، في شباط/ فبراير 2017.

فقد قامت شركة KBP الروسية بإنتاج نظام بانتسير للدفع الجوي خصيصا للإمارات وبعد أن أثبت هذا النظام فعاليته أجرت روسيا بعض التعديلات عليه وبدأت القوات المسلحة الروسية باستخدامه. والتعديلات التي أحدثتها روسيا على البانتسير تتركّز بمواصفات الرادار الذي طوّرته وهناك احتمال أن يتم تطوير الرادار المدمج على البانتسير في الإمارات. فما هو البانتسير وكيف يساهم في حماية الإمارات؟

 

مواصفات Pantsir S-1 بالتفاصيل:

 

Pantsir S-1 هو نظام دفاع جوي ونظام مدفعي. يتألف من:

  1. مركبة قتالية ( تصل إلى 6 مركبات في البطارية)
  2. مركبة التحكم بالبطارية
  3. صواريخ سطح-جو موجهة
  4. مركبة النقل والحمولة
  5. مرافق الصيانة
  6. مساعدات التدريب

أما بالنسبة لمكونات عربة القتال فهي تتكون من مقصورة إطلاق النار، مقصورة التحكم، نظام إمداد الطاقة، رادار البحث، رادار متعدد الوظائف لتعقب الصواريخ والأهداف، قاذفة SAM، مدافع ذاتية الحركة AA، والهيكل.

 

هذا ويساهم نظام بانتسير إس-1 بالقيام بمهام الدفاع الجوي بفعالية كبيرة. فهذا النظام قادر على السيطرة القتالية المرنة. كما يقدم بانتسير حماية لمراكز الجيش الحيوية الصغيرة ومرافقة الأصول والوحدات العسكرية. أما بالنسبة للإشتباك فهذا النظام قادر على الإشتباك مع أي نوع من التهديدات الجوية (صواريخ كروز والطائرات والقنابل الموجهة والصواريخ المضادة للرادار والإستطلاع والطائرات بدون طيار) وكذلك مع الأهداف الأرضية.

 

ويقوم بانتسير إس-1 بالتكامل مع وحدات الدفاع الجوي بعيدة المدى للتغطية على مستوى منخفض ومناطق منخفضة للغاية، وبالتالي للتعامل مع الهجمات المتعددة حتى إذا كانت التضاريس صعبة.

 

وتجدر الإشارة إلى ان نظام بانتسير يتم تسليحه بصواريخ سطح-جو موجهة بالإضافة إلى أداة لزيادة القوة تعمل بالوقود الصلب وتجزئة الرأس الحربي مما يسمح بالإشتباك مع عدة أهداف جوية. كما يزود البانتسير ببنادق آلية مزودجة الفوهة بالإضافة إلى حمولة كبيرة من الذخيرة يمكنها الاشتباك بفعالية مع التهديدات الجوية والأهداف الأرضية.

 

نظام بانتسير بالأرقام:

سرعة الهدف القصوى 1000 م/ الثانية
مدى الإشتباك للأهداف الجوية:1.      مدى الصواريخ

2.      ارتفاع الصواريخ

3.      مدى المدفع

4.      ارتفاع الهدف عن المدفع

1.      1200-20000 م

2.      15-15000م

3.      200-4000 م

4.      0-3000 م

الذخيرة:SAM الجاهز للإطلاق

ذخيرة عيار 30 مم

8-12 ذخيرة

1400 ذخيرة

نوع الرأس الحربي للذخيرة قضيب التجزئة
سرعة الذخيرة القصوى 1300 م/ الثانية
مكونات نظام التحكم في الرادار رادار البحث، رادار التعقب، ونظام Optronic
وقت الرد 4-6 ثوان
مدى الكشف عن الطائرات يصل إلى 80 كلم
عدد الأهداف الممكن الإشتباك معها في نفس الوقت 4 أهداف
الطاقم 3 أشخاص

 

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.