تعرّف إلى طائرة الإنذار المبكر الجديدة في صفوف القوات الجوية الروسية

طائرة عسكرية روسية من طراز بيريف إيه- 50 تم التقاطها بواسطة سلاح الجو النرويجي في المياه الدولية قبالة سواحل النرويج 17 آب/أغسطس 2007 (AFP)
طائرة عسكرية روسية من طراز بيريف إيه- 50 تم التقاطها بواسطة سلاح الجو النرويجي في المياه الدولية قبالة سواحل النرويج 17 آب/أغسطس 2007 (AFP)

عدد المشاهدات: 445

تسلّمت القوات الجوية الروسية في 6 كانون الأول الجاري طائرة إنذار مبكر جديدة من نوع ” أ-50 أو” بعد أن قامت برحلة من تاغانروغ إلى مكان الانتشار الدائم بشكل ناجح.

وفي بيان رسمي، قالت الخدمة الصحفية لشركة “بيرييف” إن القوات الجوية الفضائية حصلت على طائرة إنذار مبكر جديدة أ-50 أو. وكان نائب وزير الدفاع الروسي ألكسي كريفوروتشكو، أعلن في وقت سابق أن روسيا ستحصل على طائرتين من الطراز المذكور في عام 2018.

طائرة “أ-50 أو” هي نسخة محدّثة عن “أ-50” بحيث تختلف عنها بأنظمتها التقنية الراديوية وبمعاييرها المحسنة. وتسمح معداتها المحدثة باكتشاف الأهداف الأسرع من الصوت والمروحيات في ظروف تشغيل وسائل الحرب الإلكترونية.

من جهتها، تم تصميم الطائرة الرادار أ-50 على أساس طائرة النقل “إيل-76”. وهي مزودة بالرادار الذي يستطيع اكتشاف الصاروخ البالستي على مسافة 800 كيلومتر، ويكتشف قاذفة القنابل والمقاتلة على مسافة 650 كيلومترا و300 كيلومتر على التوالي. وتستطيع الطائرة الرادار هذه تعقًّب 300 هدف في آن واحد، موجهة 30 مقاتلة إليها. وتحتوي نسختها الحديثة على رادار مطوَّر لاكتشاف الطائرات الخفية وأهداف تطير على ارتفاع منخفض على نحو أفضل.

وكانت صحيفة “روسيسكايا غازيتا” ذكرت أن الطائرات الرادار استخدمت في سوريا لتعقّب طائرات الولايات المتحدة الأميركية وحلفائها في سماء هذا البلد. وحصلت القوات الجوية الروسية منها على معلومات ثمينة.

أما عن الطائرة المقبلة لها، فستكون “أ-100” (بريمير) التي قامت برحلتها الأولى في تشرين الثاني من هذا العام.  جدير بالذكر هنا أن روسيا تواصل العمل في صنع طائرة الإنذار المبكر الجديدة التي أطلق عليها اسم “أ-100”. وستُزود الطائرة الجديدة برادار جديد متعدد المهام وبمحرك أقوى. ويُتوقع أن تدخل الخدمة في القوات الجوية الروسية في عام 2020 إلى جانب المقاتلات الجديدة “سو-57″ و”ميغ-35”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
x

عدد المشاهدات: 444

هل ستتمسّك ألمانيا بقرارها حظر الأسلحة للسعودية رغم التحذيرات الأوروبية ؟

النتيجة

  مقاتلة "سو-57" الروسية تختبر صاروخاً جديداً فوق سوريا