شركة فينكانتيري الإيطالية تقدم ثلاث عروض مختلفة للبحرية المصرية مع إمكانية نقل التكنولوجيا

محمد الكناني

جناح شركة فينكانتياري في إيدكس 2018 في القاهرة (محمد الكناني)
جناح شركة فينكانتياري في إيدكس 2018 في القاهرة (محمد الكناني)

خلال مشاركتها في معرض الصناعات العسكرية والدفاعية المصري الأول “إيدكس 2018″، قامت شركة ” فينكانتيري الإيطالية بعرض ثلاث نماذج لسفنها الحربية، كلها مرتبطة بالبرامج المحتملة للبحرية المصرية.

ومع ذلك، فإن أفضل شهادة في حق الشركة، كانت متمثلة في الفرقاطة الإيطالة “كارابينيري Carabinieri” من فئة “فريم بيرجاميني FREMM Bergamini” (النسخة الإيطالية من مشروع فرقاطات فريم الفرنسي-الإيطالي المُشترك)، التي رست في قاعدة الإسكندرية البحرية، قبل انطلاق فعاليات معرض إيدكس، مما سمح لكبار ضباط القوات البحرية المصرية بالاطلاع على خصائصها بشكل شخصي.

العرض الأول:

تمتلك البحرية المصرية حاليا فرقاطة فريم فرنسية من شركة Naval Group، ولكن تعتبر شركة فينكانتيري أن الاختلاف في التجهيز لدى النسخة الإيطالية سيكون جاذباً لاهتمام للبحرية المصرية، التي تفكر في امتلاك سفينتين على الأقل في خططها المستقبلية.

العرض الثاني:

إلى جانب الفريم، تقدم فينكانتيري أيضاً حلولاً لمناقصتين آخرتين. فالعرض الثاني يتمثل في الكورفيت الشبحي متعدد المهام ذات الإزاحة البالغة 2800 – 3000 طن، الأثقل من الكورفيت “غويند Gowind-2500” البالغة إزاحته 2600 طن، والجاري بناؤه لدى ترسانة الإسكندرية البحرية بالتعاون مع الجانب الفرنسي.

الكورفيت الإيطالي يمكنه القيام بمختلف المهام القتالية، ويبلغ طوله 107 متر وعرضه 14.4 متر، وغاطسه 8.6 متر، ويمتلك 4 محركات ديزل تسمح له بالوصول لسرعة قصوى تبلغ 52 كم/س، وسرعة اقتصادية 27.7 كم/س، تسمح بالوصول لمداه الأقصى البالغ 6475 كم، وتصل بقائيته إلى 21 يوم، مع طاقم يصل عدده إلى 95 – 110 فرد.

المستشعرات الرئيسة للكورفيت تتمثل في رادار ثلاثي الأبعاد متعدد المهام، سونار مقطور مُتعدد العمق، وأنظمة رصد حراري وكهروبصري، إلى جانب حزمة الحرب الإكترونية شاملة أنظمة أجهزة الإعاقة والشوشرة الإلكترونية والاستخبار الراداري والإشاري.

الكورفيت يتسلح بمدفع متعدد الأغراض عيار 76 مم، منظومتي إطلاق رأسي للصواريخ تحويان 16 خلية لصواريخ الدفاع الجوي متوسطة المدى، قاذف يحوي 21 صاروخ RIM-116 قصير المدى للدفاع ضد التهديدات المقتربة، قاذفين رباعيين للصواريخ المضادة للسفن، مدفعين عيار 30 مم، 4 قواذف للتدابير الخداعية المضللة للصواريخ المقتربة الموجهة، وقاذين آخرين للتدابير الخداعية المضللة للطوربيدات. سطح الطيران والحظيرة يسمحان بحمل مروحية بحجم NH90.

العرض الثالث:

البحرية المصرية تبحث أيضا عن قطعة بحرية أصغر يبلغ طولها حوالي 60 متراً. فينكانتيري لديها الحل متمثلاً في عرضها الثالث، وهو اللنش الهجومي السريع Fast Attack Craft ذات التصميم الشبحي والقادر على تنفيذ المهام المتنوعة العسكرية وشبه العسكرية.

يبلغ طول اللنش 60 متر، وعرضه 5.8 متر، وتتراوح ازاحته مابين 600 – 650 طن (يمكن ان تقل عن 600 طن)، ويمتلك 4 محركات ديزل، تمنحه القدرة على الوصول لسرعة قصوى تبلغ 55.5 كم / س، وسرعة اقتصادية 27.7 كم/س، تسمح له بالوصول لمداه الأقصى البالغ 2775 كم، وتصل البقائية إلى 14 يوماً، مع طاقم يصل عدده إلى 25 – 30 فرد.

المستشعرات الرئيسية تتضمن رادار ثلاثي الابعاد متعدد الأغراش، وانظمة الرصد الحراري-الكهروبصري، إلى جانب حزمة الحرب الإلكترونية لأعمال الاستخبار والإعاقة الإلكترونية. أما الحزمة التسليحية، فتتضمن مدفع عيار 76 مم، و8 خلايا إطلاق رأسي لصواريخ MICA قصيرة-متوسطة المدى للدفاع الجوي، قاذفين ثنائيين للصواريخ المضادة للسفن، رشاشين ثقيلين عيار 12.7 مم، وقاذفين للتدابير الخداعية المضللة للصواريخ المقتربة الموجهة.

جاهزية لنقل التكنولوجيا:

شركة فينكانتيري جاهزة لنقل التكنولوجيا لترسانة الإسكندرية لبناء السفن، في حال أنها نجحت في الفوز بأيٍ من العقود الثلاثة. مشاركة احواض بناء السفن الإيطالية في معرض إيدكس بمصر، هو علامة على دفء العلاقات الثنائية بين الجانبين، وتشعر الشركة بكامل الرضا بالاتصالات عالية المستوى مع البحرية المصرية، قبل واثناء المعرض.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.