ضربة موجعة لأغلى مقاتلة في العالم.. الأف-35 الأميركية

أربع طائرات شبح من طراز "أف-35" متمركزة في قاعدة سلاح الجو البريطاني في مارهام شرقي بريطانيا، قادمة من قاعدة مشاة البحرية الأميركية في بوفورت في ولاية ساوث كارولينا بالولايات المتحدة، ليلة 7 حزيران/يونيو الجاري (موقع سكاي نيوز الإخباري)
أربع طائرات شبح من طراز "أف-35" متمركزة في قاعدة سلاح الجو البريطاني في مارهام شرقي بريطانيا، قادمة من قاعدة مشاة البحرية الأميركية في بوفورت في ولاية ساوث كارولينا بالولايات المتحدة، ليلة 7 حزيران/يونيو الجاري (موقع سكاي نيوز الإخباري)

عدد المشاهدات: 565

تواجه مقاتلة الجيل الخامس الأميركية “أف-35” المزيد من المشاكل حيث تلقّت ضربة موجعة جديدة في صفوف الجيش البريطاني بعد أن تحوّلت إحدى أهم مزاياها إلى عيب خطير، وفق ما نقل موقع سكاي نيوز عربية.

وقال مصدر في سلاح الجو الملكي البريطاني لصحيفة صنداي إكسبريس: “يجب تصحيح هذا الوضع قبل دخول الطائرات إلى الخدمة”، في حين برّر نائب رئيس شركة لوكهيد مارتن المصنعة لهذه الطائرات جيف بابوني أن هذا العيب “غير مقصود” قائلاً “نقوم بإعادة الطلاء”.

ومن شأن هذا الطلاء جعل رادارات العدو غير قادرة على استهداف أو رؤية المقاتلات الأميركية الأغلى في التاريخ – حيث يصل سعر الواحدة منها إلى نحو 130 مليون دولار.

وكانت وزارة الدفاع البريطانية أعلنت الشهر الماضي وقف تحليق كافة طائرات أف-35 بسبب مشكلة في دائرة الوقود، وذكرت صحيفة “الصن” البريطانية أن الطلاء الذي يتمتع بتقنية عالية والذي يجعل من المقاتلات الأغلى في العالم “غير مرئية” لرادار العدو، يخدش بأسرع من المتوقع، ويجب استبدالها بعد كل عملية قتالية.

وكانت صحيفة ديلي ميل البريطانية أعلنت في أكتوبر الماضي أن سلاح الجو الملكي البريطاني قرر منع تحليق أسطوله من الأف-35 في الوقت الذيى يبحث فيه الخبراء مشكلة فى دائرة الوقود بالطائرة التى يعود اللوم عليها فى حادث تحطم طائرة من ذات الطراز في الولايات المتحدة.

وقد جرى فحص الطائرة، التي وصلت المملكة المتحدة في يونيو الماضي، لمعرفة ما إذا كان بها عيب بأنبوب الوقود بعد تحطم الطائرة التابعة لسلاح مشاة البحرية الأميركية من طراز أف-35 بي في سبتمبر الماضي.

وفي الشهر الماضي، أعلنت بريطانيا أنها ستضاعف أسطولها من مقاتلات الشبح بطلبها 17 طائرة أخرى. وقال وزير الدفاع غافن ويليامسون إن الطائرات الجديدة، التي تبلغ سرعتها 1200 ميل في الساعة، ستسلم بين عامي 2020 و 2022.

  رؤوس طياري "أف-35" تصطدم بسقف المقاتلة!

وهناك ثلاث نسخ من هذه الطائرة الأولى إف-35 إيه للإقلاع والهبوط التقليدي، والثانية إف-35 بي للإقلاع والهبوط عمودياً، والثالثة إف-35 سي للاستخدام على حاملات الطائرات.

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate