ما هي الدولة العربية التي انخفض استيرادها للأسلحة أكثر من النصف؟

سلاح روسي من الجيل الجديد من طراز Rex 1
سلاح روسي من الجيل الجديد من طراز Rex 1

عدد المشاهدات: 795

خفضت إحدى الدول العربية استيرادها للسلاح لأكثر من النصف. ووضع تقرير حديث صادر عن معهد استوكهولم لأبحاث السلام، صدر في 10 كانون الأول/ ديسمبر، المغرب رقم 30 عالميا في الدول المستوردة للسلاح في العالم، حسب ما أورد موقع اليوم 24 المغربي.

وانخفضت واردات السلاح إلى المغرب من سنة 2013 إلى نهاية العام الماضي بأكثر من النصف. ويستورد المغرب أسلحته من أمريكا بنسبة 54 %، ومن فرنسا بنسبة 44 %، و1.4 % من إيطاليا.

ويعتبر المغرب البلد الوحيد الذي خفض استيراده للسلاح خلال العام الماضي. وتستورد 5 دول عربية ربع السلاح حول العالم، وهي مصر والسعودية والإمارات والجزائر والعراق.

كما انتزعت روسيا المركز الثاني من بريطانيا على قائمة أكبر الدول المنتجة للأسلحة التي تتصدّرها الولايات المتحدة، بحسب التقرير نفسه.
وقال كبير الباحثين في المعهد سيمون فيزمان في بيان إن “الشركات الروسية تسجّل منذ 2011 نموا كبيرا في مبيعات الأسلحة”. وتابع فيزمان أن “ذلك يتماشى مع السياسة الروسية بزيادة الإنفاق على قطاع الأسلحة لتحديث قواتها”.

وبحسب تقرير المعهد فإن قائمة “أكبر مئة” شركة في مجال صناعة الأسلحة والخدمات العسكرية تضم عشر شركات روسية بلغت حصّتها من المبيعات 9,5 بالمئة، وبلغ إجمالي مبيعاتها 37,7 مليار دولار (33 مليار يورو).

وبذلك انتزعت روسيا المركز الثاني في القائمة الذي كانت تحتله بريطانيا منذ 2002. وبقيت الولايات المتحدة في الصدارة مع 42 شركة ارتفعت نسبة مبيعاتها 2 بالمئة إلى 226,6 مليار دولار، أي ما نسبته 57 بالمئة من إجمالي مبيعات الشركات المئة المدرجة على القائمة.

وقالت أود فلوران مديرة برنامج الأسلحة والإنفاق العسكري في معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام إن “الشركات الأميركية تستفيد بشكل مباشر من الطلب المستمر على الأسلحة لوزارة الدفاع الأميركية”.

  إيران تزيد الإنفاق العسكري وتطور قدراتها الصاروخية

وحافظت شركة لوكهيد مارتن على الصدارة كأكبر شركة لصناعة الأسلحة في 2017 مع مبيعات بلغت 44,9 مليار دولار، بحسب المعهد. وأشار التقرير إلى دخول شركة روسية للمرة الأولى نادي أكبر عشر شركات لصناعة الأسلحة مع تسجيل مبيعات “ألماز-أنتي” زيادة بنسبة 17 بالمئة في 2017 إلى 8,6 مليارات دولار.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
x

عدد المشاهدات: 794

هل يمكن لحالة التوتر العسكري المتصاعدة بين الهند وباكستان أن تؤدي إلى حرب بين البلدين؟

النتيجة

  اقتراحات موازنة ترامب تتضمن زيادات واسعة في الإنفاق العسكري