مميزات وخصائص طائرة Wing Loong 1D من دون طيار التي تم تطويرها خصيصاً لمصر

محمد الكناني

نموذج عن الطائرة من دون طيار الاستطلاعية/القتالية طراز Wing Loong-1D، التي تعاقدت عليها مصر بعدد 32 طائرة (بوابة الدفاع المصرية)
نموذج عن الطائرة من دون طيار الاستطلاعية/القتالية طراز Wing Loong-1D، التي تعاقدت عليها مصر بعدد 32 طائرة (بوابة الدفاع المصرية)

عدد المشاهدات: 3191

على هامش فاعليات معرض “إيدكس 2018″، أعلن الموقعان الإخباريان الصينيان الأشهر Sina.com/Sohu.com، أن الطائرات من دون طيار الاستطلاعية/القتالية طراز Wing Loong-1D، التي تعاقدت عليها مصر بعدد 32 طائرة، خلال فاعليات معرض “تشوهاي 2018” الدولي بالصين، هي تطوير تم خصيصاً على الطائرة Wing Loong-1 لصالح متطلبات القوات الجوية المصرية، التي أرسلت قائمة بسلبياتها للجانب الصيني، بناءاً على خبراتها العملياتية المُكتسبة من تشغيلها واستخدامها ضد العناصر الإرهابية في شمال سيناء.

وكان العيبين الأبرز في الطائرة Wing Loong-1 هما عدد ساعات الطيران، وحمولة التسليح. وبناءاً على ذلك، فقد قامت “شركة صناعة الطيران الصينية أفيك Aviation Industry Corporation of China AVIC” بتطوير الطائرة وترقيتها لتحقيق متطلبات سلاح الجو المصري.

فقد تميّزت النسخة الجديدة Wing Loong-1D بأنها مصممة بالكامل من المواد المُركبة بعكس النسخة Wing Loong-1 المصممة من الألومنيوم المدعوم ببعض المكونات الهيكلية من المواد المركبة، وزاد باع الجناحين ليصل إلى 17.6 متراً بدلاً من 14 متراً والارتفاع 3.2 متر بدلاً من 2.7 متر للنسخة السابقة، وزادت قدرتها على الطيران على ارتفاع يصل إلى 7500 متر بدلاً من 6000 متر، وتم تحسين بقائيتها في الجو بزيادة نسبتها 75% لتصل إلى 35 ساعة بدلاً من 20 ساعة، وتصل سرعتها إلى 280 كم/س.

أما فيما يخص الحمولة من التسليح وأنظمة المراقبة، فإن الطائرة اصبحت قادرة على الطيران بحمولة 400 كغ من الصواريخ والذخائر ومعدات الرصد والاستطلاع، بدلاً من 200 كغ، مع 4 نقاط تعليق اسفل الجناحين بدلاً من 2، لتمكنها من حمل حتى 8 صواريخ/قنابل بدلاً من 4، وتستطيع حمل حاضن استطلاع يحوي مستشعرات كهروبصرية/حرارية.

ليس هذا فحسب، بل إن الطائرة تم تزويدها بأول رادار بؤرة إصطناعية مُطوّر في الصين، والمُختص بالتصوير بالموجات الدقيقة، والتي تسمح بالمسح واسع النطاق للتضاريس الأرضية بكامل تفاصيلها ورسم الخرائط الإلكترونية عالية الدقة لرصد الأهداف الأرضية المختلفة، وكذلك كشف العبوات الناسفة والألغام المزروعة على جوانب الطرق الرئيسة والتي تُمثّل تهديداً على قوات مكافحة الإرهاب.

  شركة Vanguard المصرية: تعاون وثيق مع القوات المسلحة في مجال حماية المركبات المدرعة

يًذكر أن عقد القوات الجوية المصرية الخاص بالطائرة Wing Loong-1D يشتمل على 32 طائرة إلى جانب محطات التحكم، انظمة الدعم اللوجيستي، وأنظمة الاتصالات ووصلات البيانات، وذلك بقيمة 400 مليون يوان (64 مليون دولار) بواقع 12.5 مليون يوان للطائرة الواحدة (2 مليون دولار).

أما في ما يتعلق بالاتفاقية الجديدة المُوقعة بين قائد القوات الجوية المصرية أشارت بعض المواقع العسكرية إلى أن الاتفاقية المُوقعة خلال فاعليات معرض إيدكس بين قائد القوات الجوية المصرية والمدير التنفيذي لشركة ” كاتيك CATIC ” الصينية (مملوكة لشركة AVIC)، للحصول على طائرات بدون طيار جديدة، يُعتقد أنها تخص الطائرة Wing Loong-2.

الطارة Wing Loong-2 يصل طولها إلى 11 متر، وباع الجناحين 20.5 متر، وارتفاعها 4.1 متر، وتصل سرعتها القصوى إلى 370 كم/س، وتستطيع الطيران على ارتفاع يصل إلى 9000 متر، وتصل بقائيتها في الجو إلى 20 ساعة، وتصل حمولتها القصوى إلى 480 كج، مُوزّعين على 6 نقاط تعليق اسفل الجناحين، يُمكنانها من حمل حتى 12 صاروخ/قنبلة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.