السعودية تتسلّم صواريخ Grom 2 عام 2022

صاروخ Grom 2
صاروخ Grom-2 الأوكراني (صورة أرشيفية من مكتب Yuzhnoye Design Office )

عدد المشاهدات: 1989

من المتوقّع أن تبدأ المملكة العربية السعودية بتسلّم صواريخ Grom 2 الباليستية قصيرة المدى عام 2022.
وفي التفاصيل فإن إنتاج صاروخ Grom-2 أو Thunder 2 هو مشروع مشترك بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتكنولوجيا السعودية KACST ومكتب يوزنوي للتصميم الأوكراني Yuzhnoye Design Office. وسيتم إجراء أول إختبار لإطلاق النيران في أيلول/ سبتمبر أو تشرين الأول/ أكتوبر عام 2019 الجاري، بحسب ما نقل موقع ديفنس بلوغ.

وقال مصدر لموقع ديفنس بلوغ، ” تم تسليم أول دفعة من المحركات، قطع الغيار، والرؤوس الحربية التقليدية إلى المملكة العربية السعودية للمرحلة الأولى من برنامج الإختبار. وتتوقّع القوات المسلّحة السعودية أن تحصل على أول دفعة من صورايخ غروم الجاهزة للإستخدام عام 2022.”


ويتراوح مدى صاروخ الرعد-2 أو Grom-2 بين 50 و 280 كلم وهو مصمّم للإستخدام السريع ويمكن أن يزوّد برؤوس حربية متنوّعة لضرب أهداف العدو، والمدفعية، مواقع التجميع وأهداف أخرى خلف الخطوط الأمامية. ويتم دمج صاروخ غروم-2 على منظومة إطلاق الصواريخ المتحركة، قصيرة المدى من طراز Sapsan.


وكانت الصحف الأوكرانية ذكرت أن المملكة العربية السعودية تشارك في تمويل هذا السلاح بالإضافة إلى أنها تسعى لشرائه. وتتفاوض السعودية على شراء أنظمة الصواريخ التكتيكية تلك من نوع غروم-2، وفق ما أعلنت الدائرة الصحفية التابعة لمصنع المواد الكيميائية “بافلوغراد”. ونقل موقع “ديفانس بلوغ” في آب/أغسطس الماضي، أن شركات الدفاع الأوكرانية حصلت على حوالي 40 مليون دولار من السعودية لتطوير أنظمة الصواريخ البالستية التكتيكية غروم-2، بحسب ما ذكرت وسائل الإعلام الأوكرانية.

  قلق أميركي من حصول السعودية على صاروخ "الرعد 2" الأوكراني

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate