“الناتو العربي” إلى الواجهة من جديد…الولايات المتحدة: نسعى لإنشاء تحالف استراتيجي في الشرق الأوسط

الناتو العربي
جانب من تدريبات درع العرب 1 في مصر في 10 تشرين الثاني/ نوفمبر 2018

عدد المشاهدات: 721

أكد وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة تعمل على إنشاء تحالف استراتيجي في الشرق الأوسط يضم كلا من دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن.

وقال بومبيو، في خطاب ألقاه في 10 كانون الثاني/ يناير بالجامعة الأميركية في القاهرة: “إن الولايات المتحدة تعمل على إنشاء تحالف استراتيجي في الشرق الأوسط للتصدي لأخطار التهديدات التي تواجهها المنطقة وتفعيل التعاون في مجالي الاقتصاد والطاقة”.

وأوضح بومبيو: “هذه الخطوة تهدف إلى الجمع بين كل من أعضاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومصر والأردن واليمن ونطلب من كل هذه البلدان التفكير في الخطوات التالية بهذا الاتجاه”.

واعتبر بومبيو أن الولايات المتحدة كانت دائما “قوة تحرير وليس قوة احتلال”، وتساءل: “هل يمكنكم قول الشيء ذاته عن إيران؟”.
وشدد بومبيو على ضرورة استمرار التصدي للنفوذ الإيراني في الشرق الأوسط، لافتا إلى أن دول المنطقة عليها بذل جهود في هذا الاتجاه.

وقال بومبيو في خطابه إن “عهد التراجع الأمريكي قد انتهى”، معتبرا أنه “عندما تتراجع الولايات المتحدة تزداد وتيرة الفوضى”، وتابع: “لقد استخلصنا الدروس من أخطائنا”.

وسبق أن أكد مسؤولون من الولايات المتحدة ودول الشرق الأوسط أن إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تسعى إلى إنشاء تحالف استراتيجي أطلق عليه إعلاميا اسم “الناتو العربي” ويضم مجموعة من بلدان المنطقة لمواجهة النفوذ الإيراني وتنفيذ العمليات العسكرية الخاصة بضمان الأمن الجماعي.

  أميركا تؤكد على ضرورة وحدة الخليج لنجاح "الناتو العربي"

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
x

عدد المشاهدات: 720

هل يمكن لحالة التوتر العسكري المتصاعدة بين الهند وباكستان أن تؤدي إلى حرب بين البلدين؟

النتيجة

  أميركا تؤكد على ضرورة وحدة الخليج لنجاح "الناتو العربي"