الولايات المتحدة تمنع إسرائيل من بيع مقاتلات إلى كرواتيا

مقاتلة إف-16
مقاتلتان أميركيتان من طراز إف-16 (صورة أرشيفية)

قال وزير الدفاع الكرواتي دامير كرستيتشيفيتش في 10 كانون الثاني/ يناير إن إسرائيل لن تسلم بلاده 12 طائرة إف-16 مستعملة قررت زغرب شراءها العام الماضي لتحديث سلاحها الجوي، بحسب ما نقلت وكالة رويترز للأنباء.

وقال الوزير للصحفيين بعد اجتماع مع وفد إسرائيلي في زغرب ”أخطرتنا إسرائيل رسميا بأنها لم تتمكن من الحصول على موافقة من الولايات المتحدة لتسليم الطائرات إلى كرواتيا“.

وقال مسؤولون من الطرفين إن كرواتيا لا تتحمل أي مسؤولية عن انهيار الاتفاق. ولم يعلق المسؤولون على سبب معارضة الولايات المتحدة للصفقة.

وذكرت وسائل إعلام كرواتية أن سبب المشكلة هو أن الطائرات جرى تزويدها بتكنولوجيا إسرائيلية مما يحرم شركات الدفاع الأمريكية من فرص تحديثها وصيانتها. ولم تعلق وزارة الخارجية الأميركية على القضية حتى الآن.

وكان رئيس الوزراء الكرواتي أندريه بلينكوفيتش قال هذا الأسبوع إن زغرب لن تقبل أي اتفاق آخر غير العرض الإسرائيلي الأصلي الذي قبلته في أواخر مارس آذار.

وقال رئيس الوزراء في اجتماع للحكومة في 10 كانون الثاني/ يناير ”الاتفاق بشأن شراء الطائرات لم يوقع بعد، لذلك لا توجد أضرار مالية على ميزانيتنا“.

وأضاف أن كرواتيا عازمة على مواصلة خططها لتحديث سلاحها الجوي. ولم يتضح في الوقت الراهن ما إذا كانت زغرب ستطرح مناقصة أخرى أم ستتجه إلى أطراف شاركت في العطاء السابق.

وكان من المفترض أن تبلغ قيمة الصفقة مع إسرائيل 500 مليون دولار. وانضمت إسرائيل إلى سبع بلدان أخرى في المنافسة على العرض الكرواتي.

وذكرت تقارير أن ساب السويدية كانت أشد المنافسين جدية وأنها عرضت طائرات جديدة من طراز جريبن لكن بسعر أعلى كثيرا.

وانضمت كرواتيا إلى حلف شمال الأطلسي في 2009، وإلى الاتحاد الأوروبي عام 2013. ويمتلك سلاح الجو الكرواتي حاليا مجموعة من طائرات ميج-21 المتقادمة لا يعمل منها حاليا سوى ثلاث فقط.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
WhatsApp chat