الأبرز

بعد رفضها إجراء محادثات حول برنامجها الصاروخي.. إيران تكشف عن صاروخ جديد وطائرة مسيرة

طائرة مسيّرة
طائرة مسيّرة إيرانية من طراز "كمان 12" (وكالة تسنيم)

كشفت وزارة الدفاع الإيرانية،  في 30 كانون الثاني/ يناير الجاري عن تصنيع صاروخ اطلقت عليه “أخكر” (شرارة) وطائرة مسيرة تدعى “كمان 12” (قوس 12).

جاء ذلك، خلال افتتاح وزير الدفاع العميد أمير حاتمي وعدد من القادة العسكريين، المعرض الكبير للقوات المسلحة الإيرانية. وقالت وكالة أنباء “تسنيم” الإيرانية، إن المعرض الكبير للقوات المسلحة الإيرانية، تضمن عرض 560 منتجًا للدفاع في 11 نطاقًا مختلفًا تم تصميمها وتطويرها من قبل متخصصين محليين.

وكانت إيران قد رفضت في 29 كانون الثاني/ يناير  ضغوطا من جانب فرنسا وقوى أوروبية أخرى لإجراء محادثات بشأن برنامجها للصواريخ الباليستية، لكنها قالت إنها لا تعتزم زيادة مدى تلك الصواريخ.

وكانت فرنسا عبرت الأسبوع الماضي عن استعدادها لفرض المزيد من العقوبات على إيران ما لم يتم إحراز تقدم في المحادثات بشأن الصواريخ التي تصفها طهران بأنها ذات طبيعة دفاعية لكن الغرب يعتبرها عامل زعزعة استقرار في منطقة مضطربة.

وأبحسب ما نقلت الوكالة الإيرانية، يعتبر “صاروخ أخكر” بين المنجزات لأنه يعد أحدث صاروخ يطلق بواسطة الطائرات المسيرة، مشيرة إلى أن الصاروخ “أخكر” يطلق من مسافة 30 كم وهو مزود بمحرك “ميكروجت” وسرعته 600 كم في الساعة ووزنه 27 كغم، فيما زنة رأسه الحربي 7 كغم.

ويبلغ طول الصاروخ 1.7 متر وقطره 13 سم، ويكون توجيهه تلفزيونيًا.

وأشار تقرير الوكالة الإيرانية، إلى أن من بين هذه المنجزات المعروضة، الطائرة المسيرة “كمان 12” (قوس 12) التي تعتبر أحدث طائرة إيرانية مسيرة، وتبلغ سرعة الطائرة 200 كم في الساعة وقادرة على التحليق المستمر لفترة 10 ساعات والإقلاع من مدرج بطول 400 متر كحد أدنى.

والطائرة “كمان 12” قادرة على التحليق لمسافة بطول 1000 كم أو الذهاب فقط لمسافة 2000 كم، وهي قادرة على نقل شحنة زنتها 100 كغم، والحد الأعلى لزنتها حين الإقلاع 450 كغم.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.