تحديد موعد تشغيل الأس-300 السوري

منظومة أس-300
عملية إطلاق صاروخ مضاد للطائرات من طراز "أس-300 بي أم يو-1" (S-300 PMU-1) خلال مناورات عسكرية للجيش اليوناني بالقرب من خانيا في جزيرة كريت في 13 كانون الأول/ديسمبر 2013 (AFP)

عدد المشاهدات: 1290

لم يجهز الجيش السوري بعد لتشغيل واستخدام صواريخ “أس-300” التي تسلمّها من روسيا مؤخرا، وفق ما أفادت صحيفة “كوميرسانت” في 22 كانون الثاني/يناير الجاري.

وقالت الصحيفة نقلاً عن مصادر مطلعة، إن الجانب السوري سيصبح مستعدا لاستخدام هذه المنظومات اعتباراً من مارس المقبل، بعد الانتهاء من كافة التدريبات عليها وإتقان استخدامها، مشيرة إلى أنه سيصبح من الممكن اعتباراً من مارس نشر كتيبة دفاع جوي واحدة مزودة بهذه الصواريخ لحماية دمشق ومحيطها.

وفي هذا الصدد، ذكر عضو لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي فرانتس كلينتسيفتش، أن أطقم بطاريات “أس-300” السورية تخضع للتدريب في الوقت الراهن.

وأضاف: “توجه الطائرات الحربية الإسرائيلية ضرباتها في الوقت الراهن لأنها لا تزال خارج نطاق الدفاع الجوي السوري، ولكن بعد نشر منظومات “إس-300″ لن يتمكن أحد من الإفلات منها”.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن وسائط الدفاع الجوي السورية تمكنت من التصدي للضربات الجوية الإسرائيلية على مطار دمشق وبعض المنشآت ليلة الـ21 من الشهر، وأن السوريين أسقطوا أكثر من 30 صاروخا مجنحا وقنبلة موجهة إسرائيلية بصواريخ “بوك”، و”بانتسير” التي تسلمتها دمشق من روسيا في الفترة الأخيرة.

  اتفاق عسكري أولي سعودي روسي بقيمة 3.5 مليار دولار

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.