تسريب صورة لأحدث مروحية متعددة المهام صينية من طراز Z-8L

مروحية Z-8
مروحية Z-8 التابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني (صورة أرشيفية)

تسربت صورة لمروحية حديثة صينية متعدّدة المهام من طراز Z-8 في 15 كانون الثاني/ يناير على منتدى الدفاع الصيني. واعتبرت تقارير صحافية أن المنصّة الحديثة هي “الهيكل- العريض” لمروحية Z-8 وتحديدا Z-8L.


وبحسب ما نقل موقع ديفنس بلوغ، دخلت المروحية الأساسية من طراز Z-8 الخدمة في ثمانينيات القرن الماضي. وهناك مواصفات مشتركة بين المروحية الصينية الحديثة Z-8L ومروحية S-92 الأميركية بما فيها خزانات الوقود الخارجية على جانبي “جسم الطائرة”. وهذا ما يؤدي إلى زيادة كساحة الحمولة بشكل ملحوظ.

هذا، وتعتبر مروحية Z-8L كمروحية نقل الجنود، كمضادة لمروحيات حرب الغواصات، أو لمهام البحث والإنقاذ. وبحسب الصورة، يبدو أن جيش التحرير الصيني كان يختبر هذه المروحية.

وتجدر الإشارة إلى أن الصين تمتلك العديد من الأسلحة المتطورة، البرية والبحرية، إضافة إلى امتلاكها قوات جوية متطورة تضم العديد من الطائرات المقاتلة وطائرات النقل العسكري.

وخلال مشاركتها في معرض الدفاع والتسلح “إيديكس 2018” عرضت الصين العديد من طرازات طائراتها الحربية، أبرزها المقاتلة “جي إف 17 بي”، وطائرة النقل العسكري “واي 9 إي”، والطائرة “إل — 15”.

وأنتجت الصين الطائرة “جي إف — 17” مع باكستان، وتستخدمها منذ عام 2007، بينما تعد الطائرة “إل — 15” طائرة تدريب متطورة يمكنها المشاركة في هجوم جوي محدود وهي أسرع من الصوت.

وعرضت الصين الطائرة “واي 9 إي”، وهي طائرة نقل عسكري صينية تم إنتاجها عام 2010. واختتمت فعاليات معرض “إيديكس 2018” ، بعدما استمر على مدى 3 أيام، شهدت مشاركة أكثر من 41 دولة، وأكثر من 373 شركة عالمية متخصصة في صناعة السلاح.

الصورة المسرّبة لمروحية Z-8L الصينية الحديثة

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.