جنوب أفريقيا تنفي دراسة اقتراح جديد من السعودية بشأن شركة دينيل الدفاعية

دبابة التحالف
جنود يقفون على دبابة تابعة للتحالف الذي تقوده السعودية المنتشرة على مشارف مدينة عدن الساحلية ‏اليمنية الجنوبية في آب/أغسطس 2015، خلال عملية عسكرية ضد المتمردين الحوثيين الشيعة وحلفائهم ‏‏(‏AFP‏)‏

قال وزير المشروعات العامة في جنوب أفريقيا برافين جوردان إن حكومة بلاده لا تدرس أي مقترح من السعودية بشأن شراء حصة في شركة دينيل الحكومية لتصنيع السلاح التي تواجه صعوبات بعد أن قدمت المملكة عرض شراكة لدينيل العام الماضي، بحسب ما نقلت وكالة رويترز للأنباء في 22 كانون الثاني/ يناير 2019.

ورد الوزير على سؤال من عضو بالبرلمان عن حزب حرية إنكاثا عما إذا كانت الحكومة تدرس بيع حصة في دينيل للسعوديين قائلا ”لا يوجد عرض من الدولة المعنية قيد الدراسة“.

وأضاف جوردان أنه إذا جرى بيع أسهم في شركة دينيل سيتم ذلك بشكل علني وشفاف.

هذا وقال مصدر مطلع إن السعودية قدمت عرضاً بمليار دولار للدخول في شراكة واسعة النطاق مع مجموعة دينيل الدفاعية المملوكة للدولة في جنوب أفريقيا تشمل امتلاك حصة أقلية في مشروع مشترك مع راينميتال الألمانية، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس في 8 تشرين الثاني/نوفمبر 2018.

وتسعى السعودية، التي تعتمد بشكل كبير حالياً على الواردات وتعدّ ثالث أكبر منفق في العالم على قطاع الدفاع، للدخول في شراكات لتطوير صناعة الدفاع المحلية وتستهدف توجيه نصف إنفاقها العسكري إلى مصادر محلية بحلول عام 2030.

وقالت الشركة السعودية للصناعات العسكرية المملوكة للدولة، لرويترز الشهر الماضي إنها تجري مباحثات مع جميع الشركات الكبرى بجنوب أفريقيا وتسعى لإبرام أولى الصفقات بحلول نهاية 2018.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.