الجيش الروسي يتسلم 12 دبابة مطوّرة من نوع “أرماتا”

دبابة تي-14 أرماتا
دبابة تي 14 أرماتا روسية تمرّ عبر الساحة الحمراء خلال البروفة العامة للعروض العسكرية ليوم النصر في موسكو يوم 6 أيار/مايو 2018 (AFP)

عدد المشاهدات: 1312

من المتوقع أن يتسلم الجيش الروسي قريباً 12 دبابة مطوّرة من طراز “أرماتا”، وفق ما نقلت قناة “زفيزدا” التلفزيونية الروسية عن مصدر لها في مجمع الصناعات الحربية الروسية.

وأشارت القناة إلى أن “أرماتا” (تي-14) المطورة تختلف عن نماذجها الاختبارية، حيث استبدلت بعض الأجزاء والأجهزة، فضلا عن تزويدها بأنظمة جديدة زادت من فاعلية الدبابة.

ومن أهم تحديثات “أرماتا”، برجها غير المأهول الذي يتم التحكم فيه عن بعد. أما أفراد طاقم الدبابة فيجلسون في كبسولة مدرعة داخل جسم الدبابة.

وتتزود الدبابة الروسية بمحرك قوته 1.5 ألف حصان ومدفع عيار 125 ملم، يتفوق حسب مصمميه على المدافع الأجنبية والروسية كلها بمقدار 1.2 مرة، بما في ذلك أفضل مدفع في الناتو بعيار 120 ملم نصب في دبابة “ليوبارد 2” الألمانية.

وتمتلك الدبابة منظومة نشطة فعالة لحمايتها من تأثير الصواريخ والقذائف المضادة للدبابات، وذلك عن طريق تشكيل سحابة كهرومغناطيسية حولها تمنع إصابتها.

وقالت القناة إن الجيش الروسي سيتسلم العام الجاري كذلك 4 عربات مدرعة من طراز “تي-16″، تم تصميمها على أساس منصة “أرماتا” القتالية.

وأعادت القناة إلى الأذهان أن الخبراء العسكريين الغربيين اعترفوا بأن كل الدبابات المتوفرة في حوزة حلف الناتو، عاجزة حتى بعد تحديثها عن منافسة “أرماتا” الروسية.

  خبير ألماني: هذا ما حصل لصواريخ توماهوك الأميركية بعد إطلاقها

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
x

عدد المشاهدات: 1311

هل يمكن لحالة التوتر العسكري المتصاعدة بين الهند وباكستان أن تؤدي إلى حرب بين البلدين؟

النتيجة

  أقوى خمس دبابات في العالم