السعودية تتحضر لاستلام أولى بنادق كلاشينكوف “إيه كيه 103” الروسية

كلاشينكوف
جناح شركة "روسوبورون إكسبورت" الروسية خلال فعاليات معرض آيدكس 2019 في أبوظبي (الأمن والدفاع العربي - صورة خاصة)

عدد المشاهدات: 1055

أعلن المدير العام لشركة “روسوبورون إكسبورت” ألكسندر ميخييف، للصحفيين في معرض الأسلحة “IDEX-2019” أن روسيا بدأت بتنفيد عقد لتوريد البنادق الهجومية من طراز “АК-103” إلى المملكة العربية السعودية، وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك.

وقال مدير الشركة في رده على سؤال أحد الصحفيين ” لقد وقعنا ونفذنا عقد لتوريد بنادق كلاشينكوف الهجومية، والمرحلة التالية هي إنشاء مشروع لانتاج البنادق لتلبية احتياجات المملكة العربية السعودية، وكذلك دول العالم الثالث”.

وأوضح ميخيف أنه في المستقبل المنظور، سيقوم الطرفان بالتوافق على بطاقة نقل تكنولوجيا انتاج بنادق كلاشينكوف “AK-103” إلى السعودية مع برنامج تعريب مرحلي. وأوضح قائلا “سنقدم اقتراحا للحكومة لتنفيذ هذا المشروع. أعتقد أنه بقي لدينا ثلاثة إلى أربعة أشهر حتى نهاية تنسيق إجراءات المشروع بأكمله”.

وعيار الرصاصة في بندقية “АК-103” 7,62х39، ويمكن وضع 30 رصاصة في المخزن. ومدى الإطلاق- 1000 متر. وتصل السرعة إلى 600 طلقة في الدقيقة، والسرعة الأولية للرصاصة 751 متر في الثانية ووزنها- 3.6 كغ.

ويصل طول البندقية إلى 94.3 سم، ويصبح طولها أقل في وضع الطي حيث لا يتجاوز 70.5 سم، بينما يصل طول الماسورة (السبطانة) إلى 41.5 سم.

وتحمل البندقية قاذف قنابل يتم تثبيته أسفل ماسورة إطلاق النار (السبطانة) التي يصل طولها إلى 415 مم، وتستخدم في إطلاق قذائف عيار 40 مم.

ويرجع تاريخ الصفقة السعودية الروسية إلى تشرين الأول/أكتوبر عام 2017، عندما أعلنت المتحدثة الرسمية باسم الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني، ماريا فوروبيوفا، أن شركة “روس أوبورون إكسبورت”، وقعت مع الشركة السعودية للصناعات العسكرية، عقدا لتوطين صناعة الرشاشات الآلية، “إيه كا — 103” في السعودية، خلال زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى روسيا.

وانتشرت على الإنترنت صور للجنود السعوديين وبحوزتهم بندقية “إيه كيه — 103” الروسية الجديدة أثناء تنفيذ المهمات القتالية على الحدود مع اليمن، بحسب تقرير صحيفة “روسيسكايا غازيتا” في نوفمبر/تشرين الثاني 2018، وقال الخبير العسكري، يوري ليامين، لقد اعترف الجيش وقوات الأمن الأخرى في السعودية بجدارة بنادق كلاشينكوف، رغم من أن المملكة العربية السعودية هي زبون دائم عند شركات الأسلحة الغربية.

  صفقات "أيدكس" و"نافدكس" 2019 تقدر بحوالي 19.65 مليار درهم خلال أربعة أيام وهذه تفاصيلها


Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.