تعرّف إلى أحدث مدفع هاون تركي يعادل تأثير ثلاثة!

مدفع هاون
منظومة الهاون الآلية "ألكار"، المصنعة في تركيا ذات تأثير يعادل ثلاثة مدافع، ويمكن تثبيتها على العربات العسكرية والمنصات المختلفة (الأناضول)

تسلم الجيش التركي، منظومة الهاون الآلية “ألكار”، المصنعة محليا ذات تأثير يعادل ثلاثة مدافع، ويمكن تثبيتها على العربات العسكرية والمنصات المختلفة، وفق ما نقلت وكالة الأناضول الرسمية.

ومنظومة ألكار من انتاج شركة “أسيلسان”، تعد الأولى المصنعة محلياً، وجرى عرضها أول مرة في المعرض الدولي الثالث عشر للصناعات الدفاعية، باسطنبول، عام 2017.

وأجرت “أسيلسان” أواخر 2017 اختبارات ناجحة على منظومة الهاون الآلية، التي تعد “حربة جديدة” في يد الجنود الأتراك.

وسيستخدم الجيش التركي، هذه المنظومة على مدرعة “فوران” متعددة الأغراض، من صنع شركة “بي إم سي” BMC المحلية للصناعات الدفاعية.

ويتميز المدفع من عيار، 120 ملم، الذي قل نظيره في العالم، بخاصية التلقيم الآلي، والدوران 360 درجة، والتحضير للرمي في أقل من دقيقة، وتغيير الوضعية في أقل من 10 ثوان، ما يعني تأثيرا يعادل 3 مدافع هاون.

ويتراوح مدى المدفع، بين 1.5 و8 كم، بحسب السبطانة المحلزنة أو الملساء.

وتوفر المنظومة القدرة على إطلاق النار في كافة الاتجاهات دون الحاجة إلى تغيير موضعها، بخلاف أسلحة الهاون التقليدية التي تطلق في اتجاه واحد.

ومن المنتظر حصول اقبال خارجي كبير على هذا المنتج الذي يعكس مدى تطور الصناعات الدفاعية التركية.

ويمكن تركيب منظومة ألكار على عربات أو تثبيتها على الأرض، وتوجيه فوهة الهاون آليا، وتطلق المنظومة قذائفها على نقاط يتم تحديدها في الخرائط.

وتم تصميم ألكار بشكل يتيح استخدامه في جميع أنواع التضاريس والظروف الجوية.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.