حصري: شركة سهام الخليج تصفّح مركبة Saluki وتزوّدها بنظام صاروخي من MBDA

مركبة Saluki
مركبة Saluki من إنتاج شركة سهام الخليج مزوّدة بصاروخ MMP من MBDA (صورة خاصة للأمن والدفاع العربي)

عدد المشاهدات: 2420

أغنس الحلو زعرور- أبوظبي

تقوم شركة سهام الخليج للتكنولوجيا الإماراتية في تدريع مركبة Saluki التي من المتوقّع أن ينتهي تصفيحها بين 6 و 12 شهرا. ولاحظت مجلة الأمن والدفاع العربي تزويد مركبة Saluki التي تم عرضها في IDEX2019 بصاروخ MMP من إنتاج شركة MBDA الأوروبية والبرج من تصميم شركة Leonardo الإيطالية وإنتاج شركة سهام الخليج.

وهذه المركبة الرياضية التي أنجزتها سهام الخليج (Buggy) تستطيع السير بسرعة كبيرة وحتى في الأماكن الوعرة. وهي مخصصة للقيام بمهام القوات الخاصة ولبعض المواجهات وعمليات التسلّل.

وأجرت الأمن والدفاع العربي مقابلة خاصة مع مسؤول العلاقات العامة في شركة سهام الخليج، عبد الرحمن أبوليل، حول هذه المركبة وأفقها المستقبلية.

وقال أبوليل: “عرضنا في IDEX2019 النسخة الرياضية الأولى لمركبة Saluki ونحن نعمل على إنتاج النسخة الثانية المصفّحة منها بين 6 أشهر وسنة. وتم تطوير مركبة Saluki من قبل شركة سهام الخليج، لتخدم أغراض عسكرية. وهي تستطيع أن تسير بسرعة كبيرة في الأماكن الوعرة و غير الوعرة.”

تتمتّع مركبة Saluki بمرونة عالية جداً في عجلاتها ما يسمح لها بالقيام بمهام بعيدة المدى في الصحارى ومهام البحث والإنقاذ. تستخدم Saluki هيكلا معدّلاً يسمح لها بثبات كبير حتى مع إرتفاع نسبة السرعة ويؤمن تخطيها لكل العوائق يما فيها المنحدرات الخطرة.

يمكن تزويد هذه المركبة بمختلف الأبراج خفيفة الوزن، مثل Ghilbi الذي تنتجه شركة سهام الخليج ومن تصميم شركة ليوناردو الإيطالية، ويمكن تزويده بنوعين من الأسلحة بحسب إختيار الزبائن.

وتزوّدت النسخة التي عرضتها سهام الخليج من Saluki بقاذف صواريخ MMP من شركة MBDA الأوروبية وسلاح رشّاش. كما يمكن إستبدالهما بسلاح غير قاتل وهو سلاح تحذيري.

Saluki مركبة تتسع لشخصين، الأوّل متحكّم بالسلاح والثاني السائق. ويمكن تعديل هذا العدد بحسب رغبة الزبائن كما يمكن تزويدها بنظام الرؤية الليلية وأنظمة المراقبة.

  رسمياً: شركتا فينميكانيكا وأم بي دي أي لتزويد سفن البحرية القطرية بـأحدث الأنظمة القتالية

رغم أن Saluki لا تستخدم في المواجهات المباشرة إلا أن تزويدها بنظام MMP من شركة MBDA يسمح لها بأن تكون المركبة المثالية في القيام بمهام العمليات الخاصة والتصدي للإرهابيين بين المباني.

وعرضت سهام الخليج في معرض NAVDEX البحري المرافق ل  IDEX النسخة غير القاتلة من نظام البرج الذي تنتجه وهو مزوّد بسلاح ليزر تحذيري.

نظام MMP من إنتاجMBDA :

MMP أو الصاروخ متوسط المدى Medium Range Missile هو صاروخ متعدّد المهام من الجيل الخامس مزوّد برأس حربي ويتميزّ بنسبة ” وزن للفعالية” ممتاز. يستطيع إختراق الأماكن والأنظمة المدرّعة بالفولاذ بنسبة تزويد عن 1000 مم.

إن قدرة الإختراق الكبيرة للرأس الحربي لصاروخ MMP يخوّل مستخدمه بتدمير كل الأهداف ضمن المنطقة المستهدفة، من بينها الأنظمة الحديثة MPT المحمية بأحدث جيل من ERA. وتم إختباره في المياه على متن زورق صغير وأثبت فعالية قصوى.

دخل صاروخ MMP الخدمة لدى الجيش الفرنسي في نهاية 2017 وتم تشغيله لأول مرّة في 2018. وستنتهي عملية دمجه على آلية JAGUAR في نهاية 2019، حيث ستجرى الإختبارات على الآلية المزوّدة ب MMP خلال عام 2020 وسيتم تسليم أول JAGUAR بنهاية 2020.

يتميّز MMP بخفّة وزنه الذي يبلغ 15 كلغ، وسهولة تشغيله، وأدائه المهام ليلاً نهاراً وقدرات تحديد الهويات في كافة الظروف المناخية.

ويبلغ مداه أكثر من 4000 متر في كافة الظروف. وهو مزوّد بوصلة بيانات من الفيبر أوبتيك. وتقدّم شركة MBDA خدمات الصيان للنظام بدون تكلفة.

وتجدر الإشارة إلى أن نظام MMP هو نظام رقمي كاملا مع مستشعرات مدمجة،  وهو مزوّد بأحدث جيل من  الكاميرا النهارية وما دون الحمراء بالإضافة إلى نظام ال GPS والبوصلة المغناطيسية الرقمية. وتصميم معياري يسمح بدمجه على الآليات القتالية.  

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.